47 صفقــــة بقيمــــة 8 مليارات دولار

مال وأعمال

الأحد, 08 مايو 2011 18:03
كتب- مصطفى عبيد :


كشف أحدث تقرير لمؤسسة كابيتال لينك جلوب مصر أنه على الرغم من الثورات العربية المتتالية التى شهدتها المنطقة العربية بداية من تونس ثم مصر وحاليا ليبيا واليمن وسوريا هذا إلى جانب اضطرابات سياسية أخرى فى عدد من الدول، فقد شهد نشاط الاندماجات والاستحواذات في المنطقة العربية تحقيق47 صفقة بقيمة 8 مليارات دولار فى الربع الأول من عام 2011.

وذكر التقرير أن قطاع التمويل استحوذ على النصيب الأكبر من حيث عدد الصفقات حيث حقق 9 صفقات، كان أشهرها استحواذ بنك الخليج المتحد على 17 % من بنك برقان

الكويتي وذلك بقيمة 420 مليون دولار. ثم تلاه قطاع العقارات محققاً 7 صفقات كان أشهرها صفقة استحواذ شركة "الديار" القطرية على شركة "ألتيس" الفرنسية بقيمة 40 مليون دولار. وجاء في المرتبة الثالثة القطاع الطبي محققاً 6 صفقات كان أشهرها صفقة استحواذ بنك الاستثمار المصري ( كومباس كابيتال) وكونسورتيوم مالي على 100% من شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية (راميدا) بقيمة 40 مليون دولار، بينما جاء قطاع الاتصالات في المرتبة الرابعة محققاً 5
صفقات كان أشهرها صفقة استحواذ شركة اتصالات قطر ( كيوتل ) على 50 % من شركة أوراسكوم تيليكوم تونس (تونيزيانا) وذلك بقيمة 1,2 مليار دولار في الرابع من يناير الماضى.

أما من حيث الدول العربية المستهدفة فقد احتلت دولة الكويت مرتبة الصدارة في نشاط الاستحواذات والاندماجات في الربع الأول لعام 2011 بواقع 12 صفقة؛ وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية محققة 9 صفقات.

وجاءت مصر في المرتبة الثالثة محققة7 صفقات. ثم تلتها المملكة العربية السعودية بواقع 3 صفقات، ثم سلطنة عمان بواقع صفقتين، وجاءت في المرتبة السادسة كل من مملكة البحرين، المملكة الأردنية الهاشمية، وتونس بواقع صفقة واحدة لكل منها.

تقسيم الصفقات حسب القطاعات:

الدول العربية المستهدفة:

عدد الصفقات الدول المستهدفة

12 الكويت

9 الإمارات

7 مصر

3 السعودية

2 سلطنة عمان

1 الأردن

1 تونس

1 البحرين

 

 

أهم الاخبار