عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الآسيان تناقش إنشاء "مجموعة اقتصادية 2015"

عقد قادة عشر دول أعضاء في رابطة جنوب شرق آسيا (اسيان) اجتماعا اليوم السبت في جاكرتا في قمة ثامنة عشرة لهذا التكتل، يهيمن عليها عدة موضوعات على رأسها مناقشة انضمام تيمور الشرقية للرابطة،و مشروع إنشاء "مجموعة اقتصادية" بحلول 2015 ،الى جانب السيطرة على النزاع الحدودى القائم بين تايلاند وكمبوديا.

وذكر الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويونو أن الرابطة انشئت "لتشجيع الانسجام وتسهيل التوافق وتعزيز الاستقرار" في جنوب شرق آسيا المنطقة المتنوعة جدا ويبلغ عدد سكانها 600 مليون نسمة.

وقال "يجب أن تكون الرابطة قادرة على تسهيل المبادلات الدبلوماسية إذا حدث نزاع من أجل تشجيع السلام".

ويواجه هذا الهدف اختبارا خلال العام الجاري مع النزاع على الحدود بين تايلاند وكمبوديا حيث أدت المواجهات إلى سقوط 18 قتيلا منذ 22 ابريل.

ويتنازع البلدان السيطرة على منطقة

حول معبد الخمير بريا فيهير الذي اكدت محكمة العدل الدولية في 1962 سيادة كمبوديا عليه.

واقترحت اندونيسيا التي تتولى رئاسة الرابطة هذه السنة، إرسال فريق من المراقبين الى المنطقة المتنازع عليها لتسهيل تسوية النزاع.

من جهة اخرى أثارت بورما الموضوع الابدي المربك للرابطة، جدلا باقتراحها تولي الرئاسة الدولية لاسيان للمرة الاولى في 2014، في عرض دانته منظمات الدفاع عن حقوق الانسان.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن "مكافأة بورما برئاسة الرابطة بعد تنظيمها انتخابات شهدت تزويرا وبينما تعتقل ألفي شخص سيشكل مصدر ارباك للمنطقة".