رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"التدريب الاوروبية" تعرض منحا على مصر

استقبلت فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي وفدا يمثل بعثة مؤسسة التدريب الأوروبية والذى زار مصر مؤخراً بناء على دعوة من وزارة التخطيط والتعاون الدولى

حيث تم ترتيب لقاءات للوفد مع العديد من الجهات المعنية بمجال التدريب الفنى والتعليم المهنى فى مصر ومنها: وزارة القوى العاملة، وزير التربية والتعليم، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وزارة التجارة والصناعة، وزارة الزراعة، وزارة السياحة، مركز إصلاح برنامج التدريب الفني والمهني، اتحاد الصناعات المصرية، جمعية شباب الأعمال، الصندوق الاجتماعي، وأعضاء مجلس أمناء الهيئة العامة للاستثمار.

بحثت الوزيرة مع الوفد تنمية التعاون بين مصر والمؤسسة فى ضوء متطلبات المرحلة الحالية وخاصة سبل تعزيز التعليم الفنى والتدريب المهنى فى مصر على المستوى القصير والمتوسط وكذلك الطويل الأجل من خلال وضع إستراتيجية قومية شاملة للارتقاء بمستويات التدريب وتفعيل برامجه وهو ما يعد أحد أهم أولويات الحكومة المصرية من حيث ارتباطه الوثيق بمستوى التعليم الفنى بمجالاته المختلفة. و تم الاتفاق مع الوفد على استفادة الجانب المصرى من خبرات

وتجارب الدول التى تتعامل معها من حيث الهيكل المؤسسى الذى يدير عملية إصلاح التعليم الفنى فى تلك الدول سواء كان هذا الهيكل وزارة قائمة بذاتها أو قطاع بإحدى الوزارات أو عدة قطاعات بالوزارات المعنية بهذا المجال وكيفية التنسيق الأمثل فيما بينها.

يذكر أن مؤسسة التدريب الأوروبية هى الجهة المختصة فى إطار المفوضية الأوروبية بالدعم الفنى لإعمال تحديد وتصميم الاحتياجات الجديدة فى مجال دعم إصلاح التدريب الفنى والمهنى ودعم سياسات إصلاح التعليم والتدريب والتشغيل فى الدول الشريكة للإتحاد الأوروبى.

و بدأ عمل المؤسسة فى مصر منذ عام 2000 وقامت فى عام 2001-2002 بتصميم برنامج تنمية القدرات الحالى والذى يتم تمويله من منح المفوضية الأوروبية.