رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رجال أعمال يقترحون حظر الاستيراد لعدة أشهر

أكد رجال اعمال وجود حالة من الركود الحاد في مبيعات السلع الصناعية بشكل عام نتيجة تراجع القوة الشرائية .

واشاروا الى أن كافة القطاعات الصناعية شهدت تراجعا كبيرا فى المبيعات باستثناء قطاعات المنتجات الغذائية والادوية والاتصالات .

وطالبوا ببرامج متنوعة لاحداث رواج فى السوق المحلى تشمل قروض بنكية للتقسيط وحملات لترويج المنتج المحلى .

وقال نيازى سلام رئيس غرفة الصناعات الهندسية إن قطاع الاجهزة المنزلية والسلع الالكترونية يشهد مثل باقى القطاعات تراجعا واضحا فى المبيعات .

واضاف ان كثير من المصانع تعمل بأقل من نصف طاقاتها الانتاجية موضحا ان القطاعات التى لم تتأثر بشكل مباشر بحالة الركود تقتصر على الصناعات الغذائية والاتصالات والادوية . واشار الى ان الفترة القادمة قد تشهد رواجا نسبيا بسبب شهور الصيف .

واوضح المهندس صفوان ثابت عضو مجلس ادارة اتحاد الصناعات ان هناك ازمة اقتصادية واضحة تتمثل فى تراجع المبيعات وانخفاض مستوى التشغيل فى معظم قطاعات الصناعة .

واشار الى أن المصانع الصغيرة والمتوسطة هى الاكثر تأثرا بحالة الركود وضرب

مثلا بمبيعات شركة سيارات عالمية شهيرة باعت خلال شهر مارس الماضى 7 سيارات فقط ، مقابل 300 سيارة فى شهر مارس 2009 .

وقال محمد المرشدى رئيس غرفة الصناعات النسجية أن الحكومة مطالبة بالتدخل بشكل عاجل فى المشكلات الرئيسية للقطاعات الصناعية لاعادة تشغيلها مرة اخرى .

واوضح انه من الضرورى اتخاذ قرار بوقف الاستيراد لبضعة اشهر على ان يشمل ذلك الوقف جميع السلع التى لها مثيل محلى . واكد أن قطاع النسيج أحد اكثر القطاعات الصناعية استيعابا للاديى العاملة يعمل بأقل من 30 % من طاقته منذ بدء الثورة بسبب استغلال البعض حالة الاضطرابات التى كانت قائمة وتهريب كميات كبيرة من الملابس والاقمشة الى مصر .