عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مقتل بن لادن يرفع بورصات أوروبا


ارتفعت الأسهم الأوروبية للجلسة الثامنة على التوالي اليوم الاثنين حيث دفعت أنباء مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن المستثمرين الى الاعتقاد بأن المخاطر العالمية ربما تنخفض. وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.4 بالمائة إلى 1160.90 نقطة. وتقدم مؤشر يورو ستوكس 50 - وهو مؤشر للاسهم القيادية في منطقة اليورو - 0.5 بالمائة الى 3026.23 نقطة.

وقال كوين دو لوس المحلل لدى كيه.بي.اس للاوراق المالية مشيرا الى نبأ مقتل بن لادن "انه رد فعل نفسي وتلقائي وسنرى الى متى يستمر. وتابع: "تستمد السوق دعما آخر من نتائج أعمال الشركات والتي جاءت جيدة. لدينا بعض الارقام الاقتصادية المهمة هذا الاسبوع والتي قد تحدد الاتجاه في الاجل القريب."

من ناحية أخرى انخفضت أسعار الفضة لتمنى بأكبر خسارة منذ اواخر 2008 بينما قلص الذهب خسائره بعد نبأ مقتل بن لادن. ونزلت الفضة التي أضيرت جراء انتعاش الدولار بنسبة تصل الى عشرة في المائة الى 43.04 دولار للأوقية (الاونصة) وهو أقل مستوى

في أسبوعين ثم تعافت لتسجل 44.92 دولار.

وفي بداية التعاملات نزل الذهب أكثر من خمسة دولارات. ويعتقد أن يفقد الذهب قدرا من إغرائه كملاذ آمن بعد نبأ مقتل بن لادن. ولكن التجار يتوقعون أن يظل الاتجاه الصعودي للذهب متماسكا في ظل المناخ الاقتصادي والسياسي.

وقال دارين هيثكوت رئيس التعاملات في انفستيك استراليا "لست قلقا بشأن الذهب الان" مضيفا أن الضعف المستمر للدولار وأسعار النفط المرتفعة سيظلان مصدر دعم. ونزل البلاتين واحدا بالمائة بينما انخفض البلاديوم 1.2 في المائة.

وفي باريس رحبت وزيرة المالية الفرنسية كريستين لاجارد بنبأ مقتل بن لادن، وقالت إن ذلك قد يعزز ثقة المستهلكين ويدعم النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة.