رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مليار جنيه أرباح شركات الحديد في 9 أشهر

مال وأعمال

الثلاثاء, 07 ديسمبر 2010 12:27
كتب: صلاح الدين عبدالله

سجلت شركات الحديد بالبورصة أرباحا ضخمة تجاوزت المليار جنيه خلال التسعة شهور الماضية، واستحوذ علي معظمها حديد عز، وعز الدخيلة، بينما سجلت شركة مصر الوطنية 80 مليون جنيه فقط، في حين خسرت شركة الحديد والصلب 120 مليون جنيه نتيجة ارتفاع تكاليف الانتاج.

وأرجع خبراء أسواق المال هذه الارتفاعات إلي زيادة المبيعات نتيجة الطلب المتزايد، مما انعكس إيجابيا على المركز المالي للشركات وأسهمها بالبورصة. وتوقع الخبراء أن تشهد الأرباح خلال الفترة القادمة زيادة جديدة نتيجة اتجاه الحكومة لضخ مليارات الجنيهات في قطاع البنية التحتية، ما يعني إيجاد طلب جديد

على الحديد.

وأوضح صلاح حيدر المحلل المالي أن القوائم المالية للشركات خاصة "عز" تؤكد نشاط المبيعات خلال الفترة الماضية، حيث ارتفعت إلي 4 مليارات جنيه بنسبة زيادة بلغت 36%, ونفس الامر بالنسبة لشركة "العز الدخيلة" للصلب، التي تعمل في إنتاج الحديد والمملوكة بشكل رئيسي لشركة حديد عز، حيث وصلت الارباح إلى 559.1 مليون جنيه بارتفاع قدره 52 % مقارنة بأرباح نفس الفترة من العام الماضي.

وقال محسن عادل العضو المنتدب لإدارة صناديق الاستثمار بشركة

"بايونيرز" إنه باستثناء شركة الحديد والصلب التي سجلت صافي خسارة بلغ 120 مليون جنيه، فإن باقي الشركات حققت ارتفاعات.

وأضاف أنه بالرغم من ارتفاع مبيعات الإنتاج التام للشركة من 481 مليون جنيه إلي 607.23 مليون جنيه عن الربع الأول من العام المالي 2010-2011 إلا أن الارتفاع الكبير في تكاليف الإنتاج وشراء الوحدات المباعة من 540.4 مليون جنيه الي 712.310 مليون جنيه أدى لتحقيق خسائر.

وأشار إلي أن الشركة تحاول تقليص الخسائر من خلال تنفيذ استثمارات بقيمة 288.5 مليون جنيه خلال العام القادم، موزعة على 7 مشروعات، منها 4 مشروعات جديدة، بالإضافة إلى استكمال 3 مشروعات أخرى، وتصل التكلفة الإجمالية للمشروعات إلى 643 مليون جنيه ومن المستهدف الانتهاء من تلك المشروعات خلال عام 2013.

 

أهم الاخبار