رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العراق تطرح 12 موقعا نفطيا للاستثمار

مال وأعمال

الاثنين, 25 أبريل 2011 15:24
بغداد- ا ف ب:


أعلن وزير النفط العراقي عبد الكريم اللعيبي اليوم الاثنين طرح جولة تراخيص لاستثمار 12 موقعا استكشافيا نفطيا وغازيا ضمن جولة رابعة من المناقصات منذ منتصف 2009، تهدف لزيادة احتياطيات البلاد.

وقال الوزير العراقي في مؤتمر صحافي في بغداد إن "المناقصات الاولى ستنظم في الشهر الاول من 2012 لاستثمار 12 رقعة استكشافية سبعة للغاز وخمسة للنفط".

وأوضح ان "الجولة تأتي استكمالا لما نفذته الوزارة من جولات التراخيص الثلاثة التي كان الغاية منها تطوير حقول وتحقيق زيادة كبيرة جدا في معدلات انتاج النفط الخام والغاز".

وأضاف "من الطبيعي ان معدلات الانتاج ستؤدي الى

استنزاف في الاحتياطي الموجود حاليا لذلك ارتأت الوزارة ان يصير التركيز خلال السنوات القادمة على خطة طموحة لزيادة الاحتياطيات المثبتة من النفط الخام والغاز".

وتابع ان "مشروع الوزارة يتضمن ثلاثة محاور ستسهم في زيادة الاحتياطي بشكل كبير".

وتقع الرقع الاستكشافية الاولى في محافظة الانبار في غرب العراق (غاز) والثانية مشتركة بين نينوى (شمال) والانبار (غاز) والثالثة والرابعة والخامسة كذلك بالانبار (غاز) والسادسة مشتركة بين الانبار والنجف (غاز).

وتقع الرقعة السابعة في موقع مشترك بين محافظات القادسية وبابل

والنجف والمثنى وجميعها في الجنوب (نفط) والثامنة مشتركة بين ديالى وواسط (غاز) والتاسعة في البصرة (نفط والعاشرة مشتركة بين المثنى وذي قار (نفط).

اما الرقعتان الحادية عشرة والثانية عشرة فهما مشتركتان بين النجف والمثنى وكلاهما في الجنوب (نفط).

وينتج العراق 2,6 مليون برميل يوميا من النفط، يصدر منها حوالى مليونين. لكن هذه المعدلات ما تزال ادنى من مثيلاتها ابان النظام السابق،ويشكل النفط 94 بالمائة من عائدات العراق.

وقد وقعت الوزارة عقودا مع شركات اجنبية لتطوير عشرة حقول تأمل من خلالها ان يصل الانتاج الى حوالى 12 مليون برميل يوميا في غضون ست سنوات،ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وايران،كما يملك احتياطيا من الغاز يقدر ب 129 تريليون متر مكعب.

 

 

أهم الاخبار