مرحلة ثانية للبتروكيماويات بتكلفة 7 مليارات جنيه

مال وأعمال

الاثنين, 25 أبريل 2011 10:58
كتبت – سناء مصطفى:


بدأت الشركة المصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته تنفيذ المرحلة الثانية للخطة القومية للبتروكيماويات باستثمارات برأس مال وطنى 100% بواقع 7 مليارات جنيه وتشمل المرحلة مشروع للبتروكيماويات بالعامرية بالإسكندرية لإنتاج الإيثلين والبولي ايثلين ومشتقات البيوتاديين. ويستغرق تنفيذ المرحلة 36 شهراً لإنتاج 46 ألف طن سنويا من الايثلين اعتماداً علي غاز الإيثان / بروبان من مجمع الصحراء الغربية بالإسكندرية لتعظيم القيمة المضافة للغاز المصري كما يستخدم الايثلين المنتج من المشروع لإنتاج 400 ألف طن سنوياً من البولي ايثلين بأنواعه المختلفة و20 ألف طن من مشتقات البيوتادين.
وتستخدم هذه المنتجات في صناعة المطاط الصناعي والمواسير والأجهزة الكهربائية والجلود

والأدوات المنزلية، كما يقوم المشروع الجديد بتوجيه 60 ألف طن من الايثلين لإنتاج 300 ألف طن سنويا من الاستيرين بمعرفة شركة الاستيرنكس بديلاً عن الاستيرين المستورد.
ويستخدم الايثلين في انتاج مستلزمات السيارات والبناء ومواد التعبئة والتغليف والعزل والمستلزمات الطبية.
ويشارك في التمويل شركات قطاع البترول كالمصرية القابضة للبتروكيماويات وسيدي كرير للبتروكيماويات وجاسكو ومجموعة من البنوك الوطنية كالبنك الأهلي وبنك الاستثمار القومي وبنك مصر وناصر الاجتماعي.
ويتم التمويل عن طريق البنوك الوطنية بنسبة 100% وتشمل بنوك الاهلي ومصر والتجاري الدولي والعربي الأفريقي ويوفر المشروع الجديد عدد عشر آلاف فرصة عمل للشباب بالمحافظات القريبة من المشروع.

أهم الاخبار