النفط يسجل أعلى سعر خلال عامين

مال وأعمال

الاثنين, 06 ديسمبر 2010 09:22


واصلت أسعار النفط موجة صعودها للجلسة الرابعة على التوالي اليوم الاثنين مسجلة أعلى مستوى في 25 شهرا مع استمرار ضعف الدولار

ذلك من جراء بيانات أضعف من المتوقع للوظائف الامريكية وتجدد التركيز على التيسير الكمي.وستقتفي السوق أثر مؤشرات اقتصادية تصدر في وقت لاحق هذا الاسبوع حيث يعلن معهد إدارة التوريدات توقعاته الاقتصادية نصف السنوية لقطاعي الصناعات التحويلية والخدمات الامريكيين الثلاثاء المقبل. كما ستحظى بيانات أسبوعية للرهون العقارية الامريكية يوم الاربعاء وطلبات اعانات البطالة يوم الخميس بمتابعة عن كثب.

وقال بيتر مجواير محلل السوق المستقل المقيم في سيدني "اذا تعرض الدولار الامريكي لمزيد من الضغط فانه سيدفع أسعار

الخام صعودا. وتابع "لن أندهش اذا اخترقت مستويات 91 و92 دولارا في وقت لاحق هذا الاسبوع."

وارتفع سعر الخام الامريكي تسليم يناير 17 سنتا الى 89.36 دولار للبرميل منخفضا بذلك عن سعر 89.60 دولار الذي سجله في وقت سابق وكان الأعلى خلال المعاملات منذ التاسع من أكتوبر 2008. وتحدد سعر تسوية العقد عند 89.19 دولار يوم الجمعة وهو أعلى إغلاق منذ السابع من أكتوبر 2008.

وارتفع مزيج برنت تسليم يناير في بورصة انتركونتننتال 18 سنتا إلى 91.60 دولار بعدما أغلق عند 91.80

دولار الجمعة الماضية وكان قد سجل قبلها أعلى مستوى في عامين عند 91.85 دولار.

كانت البيانات أظهرت يوم الجمعة أن الاقتصاد الامريكي أضاف وظائف أقل من المتوقع في نوفمبر مما دفع نسبة البطالة الى أعلى مستوى في سبعة أشهر وأثر سلبا على العملة الامريكية بينما عزز سعر الخام. وضغطت على الدولار أيضا تصريحات بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الذي قال في برنامج تلفزيوني إن البنك المركزي قد يشتري في نهاية الامر سندات للحكومة الامريكية بأكثر من مبلغ الستمائة مليار دولار الذي رصده اذا لم يستجب الاقتصاد أو اذا استمرت البطالة أعلى من اللازم.

واستمد سعر النفط دعما اضافيا من انخفاض درجات الحرارة في أوروبا وطقس بارد في أجزاء من الولايات المتحدة مما حفز الطلب على زيت التدفئة وأنواع وقود التدفئة الاخرى.

 

 

أهم الاخبار