رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فنزويلا تستفيد من ارتفاع البترول

الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز

قرر الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز استخدام جزء كبير من العائدات الاستثنائية المرتبطة بارتفاع اسعار النفط لتمويل صندوق يدير برامج الصحة والبيئة والزراعة.

وقال تشافيز في حديث لمحطة تليفزيونية "أوقع حاليا مرسوما يقضي بتخصيص مبالغ من الاسعار الاستثنائية والمرتفعة للمحروقات في الاسواق الدولية".

وتجاوز سعر برميل النفط الـ108 دولارات في فنزويلا هذا الاسبوع بسبب الازمة في ليبيا وتراجع سعر الدولار. وقالت وزارة الطاقة والنفط إن الحكومة وضعت ميزانيتها على اساس سعر يبلغ اربعين دولارا لبرميل النفط.

وتم تأميم القطاع النفطي في 2007 في فنزويلا اول دولة منتجة للنفط في امريكا الجنوبية. ويشكل بيع النفط تسعين بالمائة من عائدات القطع للبلاد ونصف الموارد المالية للحكومة.

وينص المرسوم على آلية تطبق عندما يتجاوز سعر البرميل السبعين دولارا.

فبين سبعين وتسعين دولارا، يدفع ثمانون بالمائة من العائدات الاضافية الى صندوق التنمية الوطني الذي انشئ

في 2005 وألحق بوزارة المالية. وترتفع النسبة الى تسعين بالمائة عندما يتجاوز سعر البرميل التسعين دولارا و95 بالمائة اذا تجاوز المائة دولار.

وكانت الشركة العامة الفنزويلية للنفط (بترولويس دي فنزويلا)قد دفعت عشرين مليار دولار (14 مليار يورو) للبرامج الاجتماعية للحكومة اي اكثر بمرتين مما استثمرت في اطار خطة تهدف الى زيادة الانتاج بنسبة خمسين بالمائة بحلول 2015.

وتنتج فنزويلا حاليا نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا حسب ارقام رسمية تنفيها منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) التي تقول إن انتاج هذه الدولة العضو يقدر بـ2,3 مليون برميل يوميا.