رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شركات الكبار تقود البورصة للهبوط

مال وأعمال

الاثنين, 18 أبريل 2011 13:39
القاهرة - أ ش أ:


واصلت مؤشرات البورصة مسيرة الهبوط للجلسة الثانية على التوالى مدفوعة بعمليات بيع مكثفة من قبل المؤسسات والصناديق الاستثمارية على أسهم الشركات الكبرى والقيادية وسط مخاوف المستثمرين من تأثر البورصة سلبا بالتداعيات الناجمة عن تورط رجال أعمال فى قضايا الفساد. وأنهى المؤشر الرئيسي للسوق (إيجي إكس 30) تعاملات اليوم على هبوط بلغت نسبته 17ر3 % بما يعادل 31ر162 نقطة مسجلا 4956 نقطة متأثرا بالتراجع شبه الجماعي للأسهم القيادية.

ودفعت مبيعات المستثمرين الأفراد مؤشر (إيجى إكس 70) ليخسر 9ر3 % ليصل إلى 97ر569 نقطة ، فيما

فقد مؤشر (إيجي إكس 100)الأوسع نطاقا نحو 37ر3 % من قيمته منهيا التعاملات عند مستوى 99ر892 نقطة.

وقال وسطاء إن السوق تشهد عمليات بيع مكثفة فى ظل قلق المستثمرين مع انتشار تورط أسماء العديد من رجال أعمال مالكين لشركات مقيدة بالبورصة فى قضايا فساد ، أو يجرى التحقيق معهم ، أو دخل بعضهم السجن على ذمة التحقيقات ، الأمر الذى أدى إلى حدوث هبوط حاد لأسهم شركاتهم بالبورصة وانعكس بدوره على الأداء

الكلى للسوق.

وأوضحوا أن التراجع الذى خيم على أداء السوق صاحبه استمرار فى ضعف أحجام التداولات التى بلغت نحو 512 مليون جنيه تضمنت صفقات صغيرة لنقل الملكية بسوق (خارج المقصورة) بقيمة 29 مليون جنيه.

وأشار الوسطاء إلى أن الأسهم القيادية واصلت أداءها السلبي تقودها أسهم المجموعة المالية (هيرمس) والذى بلغ 69ر17 جنيه ، وسهم (طلعت مصطفى) الذى بلغ 83ر3 جنيه، كما تراجعت أسهم شركات (أوراسكوم تليكوم والبنك التجاري الدولي والمصرية للاتصالات).

ولفتوا إلى أن أسعار أسهم نحو 173 شركة من بين الشركات التى جرى التعامل عليها اليوم تراجعت فيما ارتفعت أسعار أسهم 8 شركات كما خسر رأس المال السوقي خلال تعاملات اليوم نحو 10 مليارات ليبلغ نحو 382 مليار جنيه.

أهم الاخبار