رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء:البورصة تشهد أداءً متذبذبا هذا الأسبوع

مال وأعمال

السبت, 16 أبريل 2011 13:18
كتب- صلاح الدين عبدالله:


كشفت حركة البيع والشراء مدي سوء الحالة التي تمر بها السوق, علي اعتبار ان الارتفاعات التي شهدتها الاسهم منذ عودة عمل البورصة لم تخرج عن كونها عملية صعود وهمية، هدفها طمأنة المستثمرين للدخول في السوق . ربما الضربتان التي تلقتهما الاسهم نهاية الاسبوع أفقدتا البورصة توازنها في ظل تحول الاجانب الي الاتجاه البيعي، عقب قرار الغاء تخصيص قرابة 20 مليون متر من ارض سهل حشيش التابع لشركة المنتجعات ثم قرار منع هيكل الابن من السفر، وتسبب ذلك الي حالة ارتباك بالسوق، وعودة عدم الاحساس بالامان علي استثماراتهم مرة اخري.
مؤشرات متعددة تشير الي ان السوق خلال تعاملات الاسبوع ستشهد حالة تراجع وضعفا في التداولات لاستمرار الغموض بين المستثمرين حول اسهم شركات رجال الاعمال الصادر بشأنهم قرارات .
ربما الاحداث المتسارعة بشأن اسهم رجال الاعمال أثرت علي المتعاملين، بحسب تحليل هاني حلمي خبير اسواق المال، فقد ألقت الاخبار السلبية عن بعض الشركات بظلالها علي اداء السوق التي شهدت تدنيا في قيمة التداول، بسبب حالة القلق التي تسيطر علي المتعاملين بالسوق .
"وفي ظل استمرار حالة الترقب والقلق يتوقع ان تواصل السوق الاداء المتذبذب خلال تعاملات الاسبوع .
القرارات التي اتخذت بشأن شركة المنتجعات والقلعة تسببت في حالة رعب بين المتعاملين في السوق، وهو ما زاد مخاوفهم، وسيكون لذلك انعكاس سلبي علي السوق "
السوق لم تستطع الاستجابة لقرار حبس مبارك سوى جلسة واحدة وفقا لقول محسن عادل نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل

الاستثمار لذلك وفي ظل ذلك تتجه السوق عرضيا خلال تعاملات الاسبوع فالسيولة مازالت غائبة وسط حالة من الخوف لدى المتعاملين.
وقال ان "السوق تحتاج محفزات شرائية جديدة فالمشتري لايزال خائفا والبائع أيضا، لذلك فإن اي استقرار في الوضع السياسي والاقتصادي بالدولة سيجعلنا نرى سيولة جديدة بالسوق."
لايزال المؤشر يتحرك داخل إطار جلسة 5200 وحتي 5600 نقطة كما قال احمد شحاتة مدير ادارة التحليل الفني بشركة النوران، وفي حالة استمرارالمؤشر في اتجاه عرضي علي المدي القريب وباحجام تداول ضعيفة .
وقال بعد أن اختبر المؤشر نقطة الدعم 5200 خلال جلسة الأربعاء ولايزال في اتجاه هابط متوسط الأجل هابط حيث يتداول المؤشر الآن تحت مستويات لم تحقق منذ اغسطس 2009 ويتوقع استمرار المؤشر خلال هذا الاسبوع بحالة عرضية و بمحافظته علي مستوي الدعم 5200 نقطة ببداية الأسبوع يستطيع اختراق المقاومة 5600 نقطة وتحقيق 5800 نقطة علي ان يكون وقف الخسائرعلي المستوي القريب الإغلاق تحت مستوي 5200 نقطة.

أهم الاخبار