رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رضوان: أمريكا لا يمكنها إلغاء ديون مصر

سمير رضوان وزير المالية

صرح وزير المالية د. سمير رضوان بأن الإدارة الأمريكية لا يمكنها أن تلغي الديون المستحقة على مصر بسبب حالة الاقتصاد الأمريكي . وقال رضوان عقب لقائه في واشنطن مع وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشئون الاقتصادية والطاقة والشئون الزراعية روبرت هورماتس: "إن هذا أمر يندرج في إطار مسائل تتعلق بالسياسة الداخلية الأمريكية واعتراض الكونجرس على موازنة الخارجية الأمريكية التي لايمكنها أن تطلب إلغاء ديون دولة أخرى".

ونفى رضوان أي تقارير تفيد بأن هناك ترددًا لدى الكونجرس الأمريكي فيما يتعلق بإلغاء ديون مصر إلا في ظل وجود ضمان لإتمام عملية انتقال السلطة من المجلس العسكري إلى حكومة ديمقراطية..وقال:إن "هذا كلام غير صحيح أصلا".

ونوه رضوان إلى أن الإدارة الأمريكية تتفهم موضوع مبادلة ديون مصر لأن الكونجرس يمكن أن يتقبله بهدف دعم دولة ديمقراطية ناشئة في منطقة مشتعلة..وقال: "إن التجربة المصرية تحظى بتقدير كبير من جانب الولايات المتحدة، خاصة أن العملية القضائية تسير على أعلى مستويات الشفافية التي تتم من خلالها محاكمة النظام السابق، وهو ما لم يحدث في التاريخ أو على الأقل على مستوى المنطقة".

وأكد أن مصر الآن تعمل على تعزيز "العدالة الناجزة" وإعطاء الفرصة الكاملة للمتهمين للدفاع عن أنفسهم وإثبات براءتهم،

وهو ما ينعكس على تعزيز الاقتصاد من خلال طمأنة المستثمر المحلي والأجنبي فيما يتعلق بسير العدالة.

من ناحية أخرى، نوه د. سمير رضوان إلى أن الأهداف المحترمة للثورة العظيمة فى مصر قد أجيبت بالكامل وفي زمن قياسي، وواجب كل مواطن حريص على حاضر ومستقبل مصر، وفقا لرأي شباب الثورة العقلاء، التوقف عن المظاهرات والعودة للعمل الجاد حتى تعود عجلة الإنتاج إلى العمل وتتجنب مصر مخاطر كبيرة.

وأشار إلى أن مصر تفقد مليار دولار شهريا بسبب توقف السياحة وحدها، والصادرات انخفضت بنسبة 40 %، والمصانع متوقفة والمدارس كذلك .

ولفت رضوان إلى أن المطالبات الفئوية هى التي أعجزته بعد أن أنفق 7 مليارات جنيه لتلبية مطالبات فئوية حتى أن البعض بدأ يتندر بأن الهتاف المتوقع فى ميدان التحرير هو "الشعب يريد لبن العصفور".