رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رضوان: مناقشات واشنطن تركز على مبادلة الديون

سمير رضوان وزير المالية

قال وزير المالية د.سمير رضوان إن أهم ما يركز عليه الفريق المصري - الذي يشارك في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن مع الإدارة الأمريكية - هو عملية الإعفاء من الديون أو على الأقل مبادلة الديون المستحقة على مصر أو جزء منها.

جاء ذلك في تصريحات للوزير حول المناقشات التي يجريها فريق مصر الزائر للولايات المتحدة على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، والتي أشار فيها إلى أن هناك مشاعر قوية جدا بالنسبة لتأييد مصر في مرحلة الانتقال إلى دولة ديمقراطية.

وأشار الوزير إلى أن فكرة مبادلة الديون بسيطة وقد جربتها مصر من قبل، وتقوم بها بعض الدول بأخذ قدر معين من الدين وتحويله إلى العملة المصرية، ثم تقوم باستخدامه في برنامج إنمائي يقوم على تنفيذ مشروعات تنموية.

وتابع:" على سبيل المثال قالت فرنسا في التسعينيات إن ما ستحصل عليه مصر سيدعم ميزان المدفوعات للتشجيع على الاستيراد وحركة التجارة، بينما قال السويسريون إنهم سينشئون مؤسسة للتنمية "صندوق التنمية السويسري" وهو ما ركز على تعليم البنات والمياه ومشروعات مماثلة، أما إيطاليا فقد ركزت على مشروعات البيئة والصناعات الصغيرة، وهذا يخفف العبء على موازنة الدولة لأنه يقدم أموالا مصرية تنفق على مشروعات تنموية، وفي غياب هذا التمويل كان سيتعين تمويل هذه المشروعات من موازنة الدولة.

وقال رضوان "إن الحكومة الأمريكية والكونجرس وصندوق النقد والبنك

الدوليين وباقي البنوك التمويلية التنموية الآخرى حريصة على أن تحقق تجربة مصر أهدافها بنجاح.

واوضح رضوان أنه شارك في اجتماع "مجموعة السبعة"، وهى مجموعة أغنى سبع دول في العالم، بناء على دعوة من وزيرة المالية الفرنسية كريستين لاجارد رئيسة المجموعة ووزير الخزانة الأمريكي تيموثى جايتنر، حيث طلبا منه ومن وزير المالية التونسي عمل عرض للأحوال التي تمر بها البلدان.

وأضاف أن رد الفعل كان ممتازا، حيث كانت من نتائجه أن قررت المجموعة توسيع نطاق عمل بنك الإنشاء والتعمير الأوروبي ليشمل مصر وتونس، وهى خطوة مهمة لأنه يعطي قروضا بشكل ميسر مثلما فعل مع شرق ووسط أوروبا في الماضي للتحول من الاقتصاد الاشتراكي إلى اقتصاد السوق، ولديه تجربة مهمة في الفترات الانتقالية وفترات ما بعد الأزمة.

ومن ناحية آخرى، أشار الوزير إلى أن الفريق المصري أجرى مناقشات مثمرة مع بنك التنمية الأفريقي وبنك الاستثمار الأوروبي في هذا الصدد.