رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

البورصة تتراجع 2 % في أسبوع

البورصة تتراجع 2 % في أسبوع  - أرشيف

تراجعت تعاملات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي متأثرة بعمليات بيع على أسهم كبرى خاصة يوم الخميس من مستثمرين أجانب عقب عدة أنباء أضرت ببعض الأسهم ما دفع المؤشر الرئيسي إلى التراجع أكثر من 2 % .

وقال وسطاء أن إنتشار نبأ منع رجل الاعمال أحمد هيكل رئيس شركة القلعة للاستشارات المالية خلال تداولات الخميس أضر بسهم الشركة على نحو كبير اذ تراجع سهم "القلعة " بنسبة 8 فى المائة ليبلغ 17ر5 جنيه .

كما أدى قرار هيئة التنمية السياحية بسحب الاراضي المخصصة لشركة المنتجعات المصرية المملوكة لرجل الاعمال إبراهيم كامل فى منطقة سهل حشيش على ساحل البحرالاحمر والبالغ مساحتها 20 مليون متر إلى تراجع سهم المنتجعات المصرية بنسبة 10 فى المائة مما اثر على السوق ، فيما اعلنت الشركة أنها ستتقدم بتظلم من القرار.

وتراجع رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في البورصة الاسبوع الماضي إلى 402 مليار جنيه بانخفاض واحد فى المائة عن الاسبوع الاسبق الذي بلغ 407 مليارات جنيه.

 

و خسر المؤشر الرئيسي للسوق "إيجي إكس 30" نحو 32ر2 % ليصل إلى 5300 نقطة، فيما زاد على نحو ضئيل مؤشر الأسهم المتوسطة إيجي إكس 70 بنحو 2ر0 % ليبلغ 607 نقاط، أما مؤشر إيجي إكس 100 فانخفض 63ر0 % إلى 948 نقطة.

وقال تقرير البورصة إن إجمالي قيمة التداول الاسبوع الماضي بلغت 9ر2 مليار جنيه في حين بلغت كمية التداول 398 مليون ورقة منفذة من خلال 163 ألف

صفقة بيع وشراء.

وفى الاسبوع الماضي بلغ إجمالي قيمة التداول 4ر3 مليار جنيه في حين بلغت كمية التداول 402 مليون ورقة منفذة من خلال 176 ألف صفقة بيع وشراء.

وأشار التقرير إلى أن الاسهم استحوذت على 97 % من إجمالى التعاملات ، والنسبة المتبقية كانت من نصيب السندات.

وأضاف أن تعاملات المصريين بلغت نسبتها 57 % من إجمالي تعاملات السوق واستحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 37 % والعرب على النسبة المتبقية.

وأوضح أن مبيعات الأجانب غير العرب بلغت 202 مليون جنيه، بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 17 مليون جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات. وإستحوذت المؤسسات على 48 % من التعاملات وكان الباقي من نصيب الأفراد وسجلت المؤسسات صافى بيع 76 مليون جنيه.

وبلغت قيمة التداول على السندات 75 مليون جنيه وبلغ حجم التعامل عليها 80 الف سند تقريبا.

أما بورصة النيل فقد سجلت قيمة الأسهم المتداولة 2ر3 مليون جنيه وكمية تداول 300 ألف ورقة مالية من خلال 114 صفقة.