رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزراء النفط بآسيا يناقشون أسعاره 18أبريل بالكويت


يناقش وزراء النفط والطاقة في آسيا اسعار النفط وسبل التعاون خلال اجتماع المائدة المستديرة الذي سيعقد في الكويت يوم 18 ابريل الجاري. واكدت وكيل وزارة النفط المساعد للشئون الاقتصادية في وزارة النفط الكويتية والمتحدث الرسمي لاجتماع المائدة المستديرة نوال الفزيع ان وزراء النفط والطاقة في آسيا سوف يناقشون اسعار النفط وسبل التعاون خلال اجتماع المائدة المستديرة وقالت الفزيع في تصريح لها إن هذا الاجتماع هو الرابع لوزراء النفط والطاقة في دول آسيا الذي يعقد تحت مظلة منتدى الطاقة الدولي (مقره الرياض بالمملكة العربية السعودية).

واضافت ان المنتدى يهتم ويهدف بالدرجة الاولى الى تعزيز الحوار بين الدول المنتجة

والمستهلكة للطاقة وتقريب وجهات النظر فيما يتعلق باسواق النفط والطاقة على المدى القصير والبعيد والعوامل والظروف التي تؤثر عليها وعلى الامدادات واوضاع الطاقة واستقرار الاسعار. واشارت الفزيع الى ان هذا الاجتماع الاقليمي بين الدول الآسيوية يعزز الحوار ويبحث المشاكل والتحديات التي تواجهها هذه الصناعة للخروج بتوصيات مناسبة كما انه يعزز الحوار العالمي. وعن اهم المحاور التي سيناقشها الوزراء خلال الاجتماع قالت الفزيع سوف تعقد ثلاث جلسات تتناول الاولى توقعات اسواق الطاقة على المدى البعيد واوضاع الطاقة من حيث العرض والامدادات والاسعار والعوامل التي تؤثر فيها وكل ما يتعلق بالامور السياسية والاقتصادية والفنية. وذكرت ان الجلسة الثانية سوف تتناول الاستثمار في الطاقة والطلب المتنامي عليها فيما تناقش الجلسة الثالثة اسعار النفط والطاقة وتذبذبها ومدى تأثير هذا التذبذب على استقرار الاسواق واتخاذ القرارات الخاصة بالاستثمار في مجال صناعة النفط والطاقة. واكدت الفزيع ان الهدف بالدرجة الاولى من الاجتماع هو تعميق الحوار بين الدول المنتجة
والمستهلكة حيث يوجد في آسيا دول مهمة للطلب على الطاقة في المستقبل ولابد من تقريب وجهات النظر وتفهم التحديات التي تواجه المنتج والمستهلك. وحول الاحداث في اليابان قالت الفزيع إن ما حدث في اليابان من ازمة في الطاقة نتيجة تضرر مفاعل فوكوشيما النووي له تأثير على الاسعار ويخلق جوا نفسيا غير مريح اضافة الى انه سوف يزيد طلب اليابان من النفط الخام وزيت الوقود لتشغيل محطات الكهرباء. واضافت انه وعلى المدى البعيد سوف يؤثر هذا الحدث على ما يتعلق بامن الطاقة وبدائلها وما يتعلق بسلامة الطاقة النوية وكيفية مواجهة هذه المشاكل. واوضحت ان الاجتماع ليس اجتماعا لمنظمة (اوبك) وانما الحوار سينصب على امور اخرى مشيرة الى ان لدى (اوبك) اجتماع في يونيو المقبل لمناقشة الموضوعات الخاصة بها وهي مدرجة على اجندة اعمالها. يذكر ان اجتماع المائدة المستديرة لوزراء النفط والطاقة في دول آسيا من الفعاليات الاقليمية المهمة في هذا المجال ويعقد مرة كل عامين حيث عقد المرة الاولى في اليابان ثم السعودية والهند وتعقد دورته الرابعة هذا العام في الكويت.