رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تحذير من ارتفاع "مخيف" لعجز الموازنة


توقعت د.ماجدة قنديل المدير التنفيذي للدراسات الاقتصادية، ارتفاع العجز في الموازنة العامة للدولة بـ "درجة مخيفة" خلال الفترة المقبلة ليصل إلى نحو 236 مليار جنيه في مقابل 109 كانت متوقعة قبل اندلاع ثورة 25 يناير. وحذرت قنديل خلال ندوة نظمها المركز المصري للدراسات أمس الأربعاء، من الانعكاسات السلبية لزيادة العجز في الموازنة على مستوى أسعار السلع الاساسية والخدمات في المجتمع خاصة مع ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء والبترول.

وأشارت إلى أن مصر تواجه 3 تحديات خطيرة في المرحلة الراهنة تتمثل في استمرار زيادة مخصصات الدعم والأجور والفوائد على الديون المحلية والخارجية التي تشكل اكثر من 75 % من إجمالي الانفاق الحكومي، محذرة من استمرار الضغوط على الانفاق الحكومي في ظل استمرار اتجاه الاسعار إلى الصعود بما يؤدي إلى ضرورة زيادة الانفاق على الدعم.

وأوضحت أن الايرادات الحكومية لم تعد تتناسب مع معدل الانفاق، لافتة الى تزايد الديون لتتجاوز

تريليون و36 مليار جنيه، مؤكدة أن بنية الاستثمار لم تعد جاذبة للقطاع الخاص وأن هناك أموالا "ذهبت إلى الخارج".

وأشارت إلى أن معدلات التضخم في مصر من أعلى المعدلات في دول المنطقة وأنها مرشحة للزيادة خلال الأشهر المقبلة مع استمرار ارتفاع الأسعار على المستويين المحلي والعالمي، مشيرة إلى أن معدل التضخم الأساسى الصادر عن البنك المركزي لا يعبر عن مستويات الأسعار في السوق.

وحذرت قنديل من تراجع معدلات النمو إلى نحو 1.5 % إلى 2 % خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن هناك جهات دولية توقعت أن لا يتجاوز المعدل 1 %.