رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اتفاق مصرى أردنى لتسهيل حركة التجارة



اتفقت مصر والأردن على التعاون والتفاهم ووضع حلول لتسهيل حركتي النقل والتجارة بين البلدين بما يعود بالنفع على كافة الفعاليات الاقتصادية في البلدين.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة النقل الأردنية مساء اليوم الثلاثاء في ختام اجتماعات اللجنة الفنية المصرية الأردنية المشتركة للنقل البري التي رأس وفد مصر

خلالها مستشار وزير النقل لشئون النقل البري المهندس كمال المنجي، فيما رأس وفد الأردن الدكتور عبد الله الشواوره مستشار وزارة النقل الأردنية.

واتفق المشاركون في اللجنة التي حضرها عدد من المختصين من الجانبين - على عقد ورشتي عمل في ميناءي العقبة ونويبع لوضع برنامج زمني للتطوير في كافة المجالات وبما ينعكس على تطوير حركة النقل والتجارة على هذا الخط وتوفير خدمات لوجستية متطورة وفعالة وبأسعار مناسبة.

وأشار البيان إلى أنه تم بحث دراسة تحسين تدفق الركاب والشحن عبر خط العقبة - نويبع، لتحسين كفاءة وسرعة انسياب الركاب والمركبات بكافة أنواعها والشحن عبر خط العقبة نويبع.

وتضمن جدول أعمال اللجنة متابعة موضوع توحيد الرسوم ومسمياتها بين

البلدين والإجراءات المتخذة في البلدين وموعد التطبيق الفعلي للرسم الموحد.

وتم الاتفاق على دخول الحافلات الأردنية والمصرية إلى أراضي الطرف الآخر طبقا لما هو معمول به حاليا وعلى مبدأ المعاملة بالمثل ودون تحميلها أي أعباء إضافية.

كما اتفق المجتمعون على إعادة النظر بإلزام الشاحنات الداخلة إلى مصر عبر خط العقبة بالدخول إلى ساحة"بدر"، وفقا لأحكام اتفاقية التعاون في مجال النقل البري بين البلدين وخصوصا للشاحنات المتجهة إلى المحافظات المصرية الأخرى غير القاهرة.

كان وفد وزارة النقل المصرية برئاسة مستشار وزير النقل لشئون النقل البري المهندس كمال المنجي قد غادر العاصمة الأردنية "عمان" عائدا إلى مصر مساء اليوم

في ختام زيارة رسمية للمملكة استمرت أربعة أيام.