توقعات بهبوط البورصة بعد "المليونية "

مال وأعمال

السبت, 09 أبريل 2011 13:47
كتب-صلاح الدين عبدالله:


صارت منطقة 5.800 نقطة تمثل عنق زجاجة للبورصة ..للاسبوع الثاني يفشل المؤشر الرئيسي ايجي إكس 30 في اختراقها، وتحول هذا المستوي الي منطقة بيع شديد عندالمستثمرين. يبدو ان الوضع سيبقي علي ذلك الي ان تتوافر سيولة جديدة وقوة شرائية تحرك اتجاهات السوق الي المنطقة الصاعدة .
السوق طوال الجلسات القليلة الماضية تتحرك في قناة عرضية مائلة للهبوط نتيجة حالة القلق التي تسيطر علي المستثمرين لعدم استتقرار الاوضاع .
توقعات الخبراء تشير الي ان المؤشرات خلال الاسبوع الحالي يغلب عليها الطابع العرضي، ولن يكون هناك قطاع قائد للسوق...فجميع الاسهم لاتزال تفتقد القوة الشرائية .
"القلق سيد الموقف " هو ما قاله هاني حلمي خبير اسواق المال ففي ظل عدم الاستقرار لن تشهد السوق قوة شرائية جديدة او سيولة, رغم مرور المظاهرة المليونية لمحاكمة الفساد أمس بسلام .
"وستظل السوق في هذا الاتجاه الذي يغلب عليه

الاتجاه الهابط خلال الفترة القادمة الي ان يتحقق الاستقرار التام، ومتوقع ان يسير المؤشر الرئيسي في نطاق 300 نقطة 200 هبوطا و100 صعودا ".
تحركات الاسهم لاتزال تثير القلق بين المستثمرين وهوما يؤدي الي إحجام المستثمرين للدخول كقوة شرائية حسبما ذكر الدكتور عمر عبد الفناح خبير اسواق المال، خاصة ان الارتفاعات التي شهدها السوق طوال الايام الاولي من عودة التداول كانت مجرد" تمثيلية " سرعان ما انتهت، لتدخل السوق في اتجاه غامض، في ظل تدني قيمة التداولات .
المؤشرات تشير الى ان الاتجاه العرضي سيكون هو الاكثر غالبية في التداولات كما قال محسن عادل نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل و الاستثمار خاصة مع استمرار عمليات جني الارباح على المدى القصير
وتقلص القوى الشرائية وهو الامر الذي أدى لانخفاض قيم التداولات خلال الاسبوع الجاري الا انه توقع أن الاسبوع قد يشهد ارتفاعا علي المستوي العام، بدعم من نتائج أعمال الشركات في الربع الاول المتوقع ان تكون ايجابية .
"لكن ذلك لايمنع ان حالة الترقب من المستثمرين وراء ضعف قيم التداولات خلال الاسبوع فالقوى الشرائية مترددة في دخول السوق الآن في ظل عدم وضوح الرؤية السياسية " تبعا لعادل .
لايزال المؤشر الرئيسي يتحرك داخل إطار مستوي 5200 وحتي 5600 نقطة في حالة عرضية علي المدي القريب وباحجام تداول ضعيفة تعبر عن تردد المستثمرين .
و في ظل اتجاه قصير الأجل هابط بحسب قول احمد شحاتة مدير ادارة التحليل الفني بشركة النوران للسمسرة، وكذلك اتجاه متوسط الأجل هابط حيث تداول المؤشر باتجاه عرضي منذ بداية عام 2010 بين مستوي المقاومة7700 نقطة ومستوي الدعم 5800 نقطة وبذلك تحولت منطقة الدعم السابقة 5800 منطقة مقاومة عنيفة حالية، بها ضغط بيعي كل ما اقترب منها المؤشر, ونتوقع ان يسود هذا الاسبوع ضغط بيعي ضعيف يؤدي الي منطقة 5200 نقطة .

أهم الاخبار