عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البورصة تتراجع 0.69% في أسبوع

هدأت وتيرة تعاملات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع المنقضي بعد بروز عمليات بيع لجني أرباح وعمليات

تصحيح سعري، مما دفع الى تباين اداء مؤشرات السوق القياسية .

 

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق "إيجي إكس 30" نحو 0.69% % ليصل إلى 5426 نقطة، فيما زاد مؤشر الأسهم المتوسطة إيجي إكس 70 بنحو 5 % ليبلغ 605 نقاط، أما مؤشر إيجي إكس 100 فارتفع 3 % إلى 954 نقطة.

وسجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في البورصة الاسبوع الماضي 407 مليارات جنيه بانخفاض 5 % عن الاسبوع الاسبق الذي بلغ 408 مليارات جنيه.

وقال وسطاء إن هدوء التعاملات وما صاحبها من بعض الانخفاض النسبي كانت طبييعية بعد الارتفاعات الكبيرة التى شهدتها الاسهم الاسبوع الأسبق وقفزت بمؤشر السوق الرئيسي أكثرمن 10 %، متوقعين أن تعاود فئات المستثمرين الاقبال على شراء الاسهم لزيادة جاذبية السوق خاصة بعد إعلان مجموعات عربية كبيرة عن دعم السوق.وأعلن على الغانم رئيس غرفة صناعة وتجارة الكويت عن تأسيس شركة حكومية تابعة لهيئة الاستثمار الكويتية هدفها المساهمة فى دعم سوق الأوراق المالية المصرى برأسمال مليار جنيه.وطالب رئيس البورصة المصرية محمد عبدالسلام المصريين بالتفاؤل خيرا بمستقبل بلادهم لاسيما أن مناخ الحرية الجديد الذي تعيشه مصر الآن سيحقق إقبالا كبيرا من قبل المستثمر المحلي والأجنبي خاصة مع المزايا النسبية للاستثمار في مصر من حيث الموقع المتميز ورخص تكاليف العمالة إضافة لاتساع سوق العمل واعتدال المناخ واتساع السوق الاستهلاكي .وقال تقرير للبورصة المصرية عن التعاملات الإجمالية للأسبوع

المنقضي إن إجمالي قيمة التداول الاسبوع الماضي بلغت 4ر3 مليار جنيه في حين بلغت كمية التداول 402 مليون ورقة منفذة من خلال 176 ألف صفقة بيع وشراء.

فى الأسبوع الأسبق بلغ إجمالي قيمة التداول 2ر6 مليار جنيه في حين بلغت كمية التداول 772 مليون ورقة منفذة من خلال 170 ألف صفقة بيع وشراء.

وأشار إلى أن تعاملات المصريين بلغت نسبتها 63 % من إجمالي تعاملات السوق واستحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 30 % والعرب على النسبة المتبقية .. موضحا أن مبيعات الأجانب غير العرب بلغت 72 مليون جنيه، بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 51 مليون جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات. واستحوذت المؤسسات على 58 % من التعاملات وكان الباقي من نصيب الأفراد.

وبلغت قيمة التداول على السندات 545 مليون جنيه وبلغ حجم التعامل عليها 538 الف سند تقريبا.أما بورصة النيل فقد سجلت قيمة الأسهم المتداولة 3ر14 مليون جنيه وكمية تداول 500 ألف ورقة مالية من خلال 145 صفقة.