رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر تدعو العرب لتوحيد سياستهم المالية

مال وأعمال

الأربعاء, 06 أبريل 2011 13:22
كتب - عبدالقادر إسماعيل:


دعا د.سمير رضوان وزير المالية الدول العربية لوضع سياسات مالية مشتركة لتعافي الاقتصاديات العربية من اثار ما تشهده بعض الأقطار العربية من تغييرات سياسية وشعبية وتداعيات اقتصادية يعد تآثيرها أكبر من تداعيات أحداث 11 سبتمبر، وستخلق وضعا جديدا على مستوى الشرق الأوسط والعالم. واكد خلال افتتاح مؤتمر وزراء المالية العرب الثاني والاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية بدمشق اليوم أن نجاح تلك السياسة سوف يعتمد على التعاون بين الاقطار العربية في تحديد مؤشرات التعافي والخروج من

الأزمة التى سوف يكون لها أكبر الأثر على الدول العربية ككل و بتنسيق الجهود والسياسات نحو الدعم المتبادل لزيادة النمو والاستثمارات وتوليد فرص العمل.

وطالب "رضوان" للخروج من تداعيات هذا الوقت الحرج بضرورة مناقشة مجمل القضايا المالية والاقتصادية الدولية التي تهم عالمنا العربي بهدف تنسيق مواقفنا تجاه تلك القضايا بما يخدم مصالحنا الاقتصادية المشتركة.

واوضح ان الهيئات المالية العربية لعبت دورا هاما في توفير التمويل اللازم

للمشروعات التنموية ودعم موازين المدفوعات والتصحيح الهيكلي وخدمات ضمان الاستثمار وائتمان الصادرات للدول العربية، واشار الي انه في ظل الأزمة الاقتصادية التي تواجهها مصر وبعض البلاد العربية سوف تتفاوت حدة تأثيرات الأزمة على اقتصادات المنطقة، وسوف تتفاوت سرعة خروج اقتصاداتنا وتعافيها من تداعيات هذه الأزمة التي لم يرَ العالم العربي مثيلاً لها منذ فترة طويلة.

وأضاف ان مصر واليمن وسوريا وليبيا ودول أخرى تمر بظروف اقتصادية طارئة، فبعد أن حققت مصر معدلات نمو بلغت 4.8 خلال 2010 وكان من المتوقع أن تصل إلى 5.8% هذه العام، تشير التوقعات الأولية إلى انخفاض معدل النمو إلى 2.5% خلال العام الجاري.

أهم الاخبار