رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عمليات جني الأرباح تهبط بمؤشر البورصة


دفعت عمليات جني الأرباح على الأسهم القيادية بمؤشرالبورصة المصرية الرئيسي للتراجع لدى إغلاق تعاملات اليوم الاثنين، كما شهدت مؤشرات السوق الثانوية عمليات بيع بعد الارتفاعات القياسية التى حققتها على مدار الأيام الماضية والتى تجاوزت 15 % .

وتراجع مؤشر السوق الرئيسي (إيجي إكس 30) بنسبة 17ر1 % ليصل إلى 83ر5493 نقطة،متأثرا بتراجع أغلب الأسهم القيادية وعلى رأسها أسهم أوراسكوم تليكوم وهيرمس وطلعت مصطفى وأوراسكوم للأنشاء والصناعة، فيما ساعد الارتفاع النسبي لسهم البنك التجاري الدولي على الحد من خسائر المؤشر .

كما انخفض مؤشر الأفراد (إيجى اكس 70) -الذى يقيس أداء الشركات الصغيرة والمتوسطة- بنسبة 21ر0 % ليبلغ 43ر605 نقطة، كما تراجع مؤشر (ايجى أكس 100)الأوسع نطاقا بنسبة 59ر0 % مسجلا مستوى 26ر956 نقطة .

وواصلت أحجام التداولات انخفاضها لتبلغ نحو 884 مليون جنيه، منها270 مليون جنيه تمثل تعاملات سوق المتعاملين الرئيسيين، كما

تم تنفيذ صفقة نقل ملكية صغيرة (بسوق خارج المقصورة) بلغت نحو 20 مليون جنيه .

وأشار الوسطاء إلى أن السوق تشهد حاليا عمليات جني الأرباح بعد الارتفاعات القياسية التى سجلتها فى جلسات الأسبوع الماضى، حيث ربح خلالها المؤشر أكثر من 10 % واتجهت تعاملات الصناديق والمؤسسات الاستثمارية والأجانب نحو البيع، فيما اتجه المستثمرون المصريون نحو الشراء .

وسجلت بعض أسهم المضاربات ارتفاعات قوية لتصعد أسهم القاهرة للاستثمار، وليفلت سلاب بأكثر من 8 %، كما ارتفعت أسهم الوطنى المصري، وبلتون المالية القابضة بنسب تتراوح بين 4 إلى 5 % .