رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيتش: النمو الاقتصادي العالمي أدنى مما هو متوقع

اعتبرت وكالة التصنيف الائتماني "فيتش" الخميس بأن فورة أسعار النفط وعواقب الزلزال في اليابان تشكل "رياحا مضادة" للنمو الاقتصادي العالمي، الذي سيكون بالتالي أدنى مما كان متوقعا لهذه السنة والسنة المقبلة.

ويشبه ارتفاع أسعار النفط الخام "رياحا مضادة عاتية بالنسبة إلى التحسن الاقتصادي العالمي"، كما كتبت الوكالة في تقرير.

وأوضحت فيتش أنه "على الرغم من أن التحسن الاقتصادي العالمي بات على السكة، فإن زيادة أسعار النفط في غمرة تصعيد التوترات السياسية في الشرق الأوسط والزلزال والتسونامي في اليابان، تستدعي مراجعة توقعات النمو العالمي للعامين 2011 و2012 إلى التراجع".

وبالتالي، فإن وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تتوقع تباطؤ النمو العالمي إلى 3,2% هذه السنة والعام المقبل بعد أن بلغ 3,8% في 2010.

وأعادت الوكالة النظر ايضا في توقعات التضخم ورأت أنها سترتفع، "وتتوقع ردا مبكرا عما كانت تتوقعه السلطات النقدية أصلا"، وبتعبير آخر زيادة في معدلات الفوائد.

وفي الولايات المتحدة، سيسجل النمو 3% هذه السنة (مقابل 3,2% متوقعة سابقا)

و2,8% العام المقبل (مقارنة بـ 3,3%).

وفي أوروبا أجرت فيتش "مراجعة لتوقعات النمو في الاقتصاديات الرئيسية وتوصلت إلى أنها ستتراجع" بسبب خطط التقشف واستهلاك أقل وتشدد متوقع في السياسة النقدية.

وقالت الوكالة إن اقتصاد منطقة اليورو لن ينمو أكثر من 1,2% في 2011 ثم 1,8% في 2012.

أما في اليابان، فاعتبرت الوكالة أن النمو لن يسجل سوى 1% هذه السنة (مقابل 1,5% متوقعة سابقا)، لكنه سيقفز العام المقبل إلى 2,2% (مقابل 1,7%) بفضل جهود إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الزلزال.

وأخيرا توقعت فيتش ارتفاعا طفيفا في توقعاتها الجديدة للبرازيل والصين والهند تحت تأثير السياسات الرامية إلى التحكم بالتضخم.