رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيس الغرفة الأمريكية ينفي صلته بكابيكس القابضة

مال وأعمال

السبت, 26 مارس 2011 15:25
كتب – محمد عادل :

أكد جمال محرم رئيس الغرفة الامريكية ورئيس بنك بيريوس السابق أن علاقته بشركة كابيكس كورب القابضة انقطعت بعد يوليو 2002، حيث أصبح عبد الرحمن صلاح الدين العضو المنتدب ورئيس مجلس الادارة، ولم يكن ممثلا في عضوية مجلس الادارة

حيث كان أعضاء مجلس الادارة يتمثلون من محمد فؤاد وحسام شبكسي وسعيد العشري وفريد سامي وجمال العاصي ومحمد مصطفي، وتم إعطاء مجلس الادارة حقوقا كثيرة منها البيع والشراء.

واوضح محرم أن الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي دخل شركة ام جي ام مجاملة له، وهو فلاح أصيل وليس له علاقة بأم جي أم، بل هو موظف في بنك اوف نيويورك، تم تعيين اثنين ممثلين بالبنك هما العقدة وجمال محرم والشركة تقوم بالتمثيل وتقديم الخدمات الإدارية فقط.

وقال في لقاء مع الوفد للرد علي ما نشر يوم السبت 5 مارس الحالي ان ما حدث في شركة كابيكس خلاف بين المساهمين وهي شركة مغلقة، وهذا لا يطلق عليه فساد، مشيرا إلي أن الشركات التي قامت بعمليات واحدة تم تجميد نشاطها.

وأشار الي أن هناك ألاعيب للحصول علي حكم غيابي، وهو ما تم في صدور حكم بالحبس سنة، وتم استئناف الحكم وسيتم إعادة التحقيق وسوف نحصل علي البراءة، كما حدث في الحكم بثلاث سنوات.

وأوضح أن هناك عددا من المساهمين يريدون النيل منه ومن سمعته، حيث كان هو رمانة الميزان في الشركة القابضة كابيكس وبعد تركها حدثت خلافات كثيرة بين المساهمين لا يعلم عنها شيئا، موضحا أنه منذ 6 سنوات وهو يعاني من هذه القضايا.

وأشار أن المساهمين قاموا برفع قضايا بأسماء أخري منهم معتز ايوب رفع قضية في 2006 يتضرر من جمال محرم، وتم حفظ القضية، وقدم نفس البلاغ مرة أخري في نفس العام وتم حفظ المحضر ولم يسألني احد في المحضرين علي الرغم

من انني تركت الشركة منذ أربع سنوات.

وقام معتز بشكوي ثالثة في نفس العام وقام بالتنازل عن القضية، وانها محررة من عمرو العشري عضو في مجلس الادارة وتم حفظ القضية، وفي عام 2007 حاتم عبد الوهاب قدم شكوي في مدينة نصر بشأن بيع ارض الحزام الاحضر ب6 اكتوبر بقيمة 42 مليون جنيه، وبعد مباشرة التحقيقات، وقدمت نيابة الاموال كتبت تقريرها إلي البنك المركزي الذي شكل لجنة، "ولا استطيع اعطاءك التقرير لسرية الحسابات"، وتم حفظ المحضر، وقام عمرو العشري بتقديم نفس الشكوي في قصر النيل وحاتم محامي عند مجدي مطر محامي عمرو العشري، وكانت حصة عمر 23.6% من شركة كابيكس القابضة.

وأشار إلي أن الحكم بسنة سجن له تم غيابيا وتم الاستئناف وعادة مرة ثانية إلي النيابة، وبالتالي سوف يحدث فيها كما حدث في القضية الاولي والتي حكم فيها بثلاث سنوات.

وقال إن تقرير الهيئة العامة لسوق المال الذي عرض علي المستشار يوسف الكومي رئيس نيابة الاموال العامة العليا في 11 يناير 2007 اكد علي عدم وجود مخالفات لقانون سوق رأس المال في عملية بيع عدد 116125 سهما من أسهم شركة كابيكس كورب القابضة، وايضا عملية شراء عدد 525 سهما من أسهم الشركة المصرية لخدمات بطاقات الائتمان لصالح البنك المصري التجاري.

كما اكد التقرير علي عدم وجود مخالفات لقانون سوق المال بشأن العمليات التي تمت علي محافظ البنك ذات العائد الثابت والمضارب بمعرفة شركة ايجيشيان انجلوا لادارة صناديق الاستثمار، موضحا ان المخالفة الوحيدة التي رصدها التقرير هو قيام شركة ايجبشيان انجلوا لادارة

صناديق الاستثمار بممارسة نشاط ادارة المحافظ الاوراق المالية بالمخالفة لاحكام المادة 27 من قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992.

وعن الشهادات المضروبة والتي تعطي زيادة وهمية لرأس المال، قال محرم ان هذه الشهادات كانت سائدة في هذا العصر والدولة كانت تعلم ذلك، ولم يكن هناك مشكلة.

وسلم محرم الوفد خطاب من هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة تؤكد الهيئة فيه دعمها لموقف محرم في بنك بيريوس – مصر، والذي تنازل عن المنصب من أجل حماية حقوق العاملين بالبنك، وتؤكد الهيئة دعمها له ضد سطوت ملاكه ومحاولته فرض ارادتهم. واوضحت الهيئة أنها علي استعداد لايقاف كافة اشكال التعامل المصرفي مع البنك وكافة فروعه.

وكشفت المستندات التي حصلت عليها الوفد عن استمرار جمال محرم في رئاسة مجلس إدارة شركة كابيكس القابضة حتي يناير 2011، بما يشير إلي أن جمال محرم يستخدم صحيفة الشركات عندما يريد ذلك ويستخدم التسجيل التجاري حينما يريد اخراج اسمه من كابيكس.

وتشير المستندات إلي الشركة القابضة قامت بدون علم المساهمين أو موافقتهم علي بيع شركات تابعة للقابضة بالقيمة الاسمية، حيث تم بيع جلوبال لجمال العاصي بالقيمة الاسمية التي اعاد بيعها ب 70 مليون جنيه، وبنفس الطريقة تم بيع شركة المجموعة الاستراتيجية التي تم بيعها لشركة فرست المملوكة لفريد البهنساوي والذي ينفذ حكم بالحبس عشر سنوات باسيوط، وطلبت المحكمة صورة رسمية من عقد بيع الاستراتيجية ، كان اطراف العقد جمال محرم ويمثله احمد صلاح خيرت(محامي فريد البهنساوي وجمال محرم وعينه جمال محرم مدير عام القطاع القانوني ببنك بيريوس ، وبعد بيع الاستراتيجية عينه جمال محرم رئيس مجلس إدارة المجموعة الاستراتيجية لتداول الارواق المالية بدون انتخاب جميعة عمومية) وعبد الرحمن صلاح الدين وشركة فرست وهي شركة تداول اوارق ملك فريد بهنساوي.

وتشير المستندات إلي أن محرم مازال يدير شركة كابيكس كورب لضمان الاكتتاب التي قامت بطرح سندات لكح ويحاول حاليا بيعها، إلي جانب أن هناك تصاريح من المحاكم للكشف عن سرية الحسابات للكشف عن تصرفاته الحديثة حيث ينفي علاقته بكابيكس منذ عام 2002 إلي أنه قام ببيع الاستراتيجية في عام 2008 وجلوبال عام 2007 وبيع ارض 6 اكتوبر عامي 2004 و2005 ، ويرفض البنك المركزي المصري التعاون مع المحاكم والنيابات للكشف عن حسابات محرم.

 

 

أهم الاخبار