رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر تطالب البنك الدولى بتيسيير شروط الإقراض

مال وأعمال

الثلاثاء, 22 مارس 2011 14:09
كتب- مصطفى عبيد :

طلبت فايزة ابو النجا وزيرة التعاون الدولي، من شمشاد اختار نائبة رئيس البنك الدولي مراجعة الشروط الإقراضية لمصر خلال المرحلة المقبلة بما يساعد على توفير تمويل اكبر للمشروعات التنموية.

واتفق الجانبان على استمرار دعم البنك الدولى لمشروعات التنمية في مصر خاصة في ظل الخسائر المتلاحقة التي أصابت الاقتصاد القومي خلال الشهور الأخيرة.

وقالت فايزة ابو النجا: إن الحكومة حددت عدة اولويات لتحقيق الاستقرار الاقتصادى تتطلب تدبير تمويلا خارجيا لها خلال العام المالى 2011 -2012 .

وأضافت أن روبرت زوليك رئيس البنك الدولي

بعث برسالة الى الحكومة المصرية تفيد دعم البنك الكامل لمصر في مرحلة التحول الحالية، من أجل تجاوز هذه الأزمة وذلك عن طريق المساهمة في توفير التمويل المطلوب لعدد من المشروعات في المجالات الحيوية مثل الزراعة والري ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة الي دعم السياسات التي تهدف الي دعم موازنة الحكومة. فضلا عن تقديم البنك للمساعدات الفنية والخبرات التي تطلبها مصر من أجل إعادة الثقة
في أداء الاقتصاد المصري واستعادة الاستثمارات الأجنبية.

من ناحية أخري تناول اللقاء الإعداد والتحضير الجاري لعقد اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والمقرر عقدها في واشنطون خلال شهر أبريل المقبل. كما تم خلال اللقاء استعراض محفظة التعاون الجارية بين البنك الدولي في مصر- والتي تشمل عدد 20 مشروعاً بإجمالي مبلغ 2,7 مليار دولار. وكانت مصر حافظت في السنوات العشر الأخيرة علي تصنيفها من قبل البنك الدولي بأنها دولة أمنة المديونية حيث انخفضت نسبة الديون الخارجية إلي الناتج المحلي لتصل إلي 14% في عام 2010. كذلك وصف مسئولو البنك محفظة التعاون الجارية كواحدة من أفضل محفظات التعاون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

أهم الاخبار