رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غراب: مشاريع بترولية بـ 11 مليار دولار


أعلن المهندس عبدالله غراب وزير البترول أنه سيتم إدخال آلية لمراجعة أسعار تصدير الغاز الطبيعى، مشيرا إلى أن السعر الحالى "معدل" وأن هناك آلية تسمح بزيادة السعر فى العقود بين الطرفين.

وأوضح غراب فى تصريحات صحفية عقب استقبال د. عصام شرف رئيس مجلس الوزراء له ولرئيس شركة "بريتش بتروليام" العالمية للنفط والغاز أن ما يثار عن أسعار تصدير الغاز المصرى لإسرائيل هى أرقام التعاقد الأصلى وتم تعديلها فيما بعد، وتخضع للمراجعة الدورية، مشيرا إلى أن هناك بعض الأمور الفنية يجرى التعامل معها لإعادة ضح الغاز لإسرائيل.

ومن ناحية أخرى قال يوب دادلى رئيس شركة البترول البريطانية العالمية إنه بحث مع رئيس مجلس الوزراء إقامة مشروع ضخم للغاز الطبيعى فى مصر باستثمارات تصل الى 11 مليار دولار يوفر خمسة آلاف فرصة عمل، ويتم تنفيذه خلال الأعوام الخمسة المقبلة يكون الجزء الأساسى منه فى غرب البحر المتوسط، بالإضافة إلى اشتراك الشركة البريطانية فى شركة "جابكو" التى تصل الى 20\% من حجم استثماراتها.

وأوضح رئيس بريتش بتروليام أنه تم ضخ 5ر1 مليار دولار كاستثمارات

فى مشروع الغاز الطبيعى، وسيتم ضخ باقى الاستثمارات خلال السنوات المقبلة .

وأشار رئيس "بى. بى" العالمية إلى أن الاضطرابات فى ليبيا أدت الى خروج الشركة من السوق الليبية، حيث أوقفت الشركة أعمال الحفر فى أول يوم عمل لها فى ليبيا .

وأضاف أن إجمالى استثمارات "بى. بى" فى ليبيا تبلغ 700 مليون دولار، وأعرب عن أمله فى مواصلة العمل هناك حال عودة الاستقرار .

وأكد بوب دادلى أن جزءا من استثمارات شركته فى مصر ستوجه لتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة، وأن الشركة البريطانية العالمية لم توقف عملها فى مصر رغم الأحداث الأخيرة، حيث تلتزم الشركة بالاستمرار فى مشروعاتها فى مصر التى تمتد لما يزيد على 50 عاما.