عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زلزال اليابان يؤثر على الحركة بالقناة


أكدت مصادر ملاحية أن حركة البضائع المارة بقناة السويس خاصة القادمة من دول جنوب شرق آسيا ستتأثر بزلزال اليابان مع إغلاق الموانئ وتوقف الإنتاج بجميع المصانع ووجود مد بحري. وقالت المصادر: إن حجم التأثير لن يظهر الآن لكن من المتوقع ظهوره خلال الأسابيع القادمة، مشيرة إلى أن السفن القادمة من المنطقة لعبور قناة السويس هي الآن في عرض البحر وستكمل رحلتها عبر قناة السويس".

وتابعت المصادر أن قناة السويس تتابع بكل دقة الوضع هناك وتأثيراته على حركة التجارة العالمية، وأن إدارة قناة السويس الآن ليس لديها أي خطط بشأن هذه الأزمة وأنها في انتظار اتضاح تأثيراتها كاملة.

وقال جلال الديب عضو مجلس إدارة قناة السويس الأسبق: إن التأثير الأكبر سيكون على سفن الحاويات المارة بقناة السويس، وأن ناقلات النفط والغاز ستتأثر تأثرا طفيفا للغاية.وتمثل سفن الحاويات المارة بقناة السويس ما يزيد على

55 % من إجمالي السفن المارة بقناة السويس وتعتبر العميل الأول بالنسبة للقناة.

وأضاف أن البضائع القادمة من دول جنوب شرق آسيا تمثل نسبة كبيرة من البضائع المارة بقناة السويس بالنسبة للدول الواقعة جنوب البحر الأحمر وتحتل المركز الأول.وتابع أن إجمالي البضائع المارة بقناة السويس في الاتجاهين لدول جنوب شرق آسيا قد بلغ العام الماضي 2010 نحو 203 ملايين و 165 ألف طن بنسبة 4ر31 % من إجمالي البضائع المارة بقناة السويس. وبلغ إجمالي حمولات البضائع المارة بقناة السويس العام الماضي 846 مليونا و 389 ألف طن.