الرقابة المالية تحقق في الملاءة المالية لشركة «بلانت»

مال وأعمال

الثلاثاء, 05 يونيو 2012 16:31
الرقابة المالية تحقق في الملاءة المالية لشركة «بلانت»أشرف الشرقاوى
كتب ـ صلاح الدين عبدالله:

علمت «الوفد» ان الرقابة المالية تجري تحقيقات موسعة حول الملاءة المالية الخاصة بشركة بلانت انفستمنت ليميتيد» والتي ترغب في شراء كامل اسهم المجموعة المالية هيرميس القابضة.

وقالت مصادر خاصة» للوفد» ان الرقابة المالية ستقوم بطلب مايفيد بمدي امكانية الشركة المالية في التقدم بعرض الشراء الذي يتجاوز المليارجنيه لشراء اسهم «هيرميس».
وتابعت المصادر ان « عدم التزام الشركة بضوابط القانون حول مايتعلق بعروض الشراء اذا تأكد عدم الملاءة سيتم اعتبار الخطوات السابقة والبيانات والتصريحات الصحفية من قبيل التلاعب بما يترتب عليه تحريك دعوي جنائية ضد مسئولي هذه الشركة.
وتناولت وكالات الانباء امس  أن رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس كان قد ابلغ  أن شرطه للمشاركة في عرض مجموعة بلانيت للاستحواذ على هيرميس لم يتحقق بسبب موافقة مساهمي بنك الاستثمار على عرض قطري منافس مما يعني أنه لم يعد طرفا في عرض بلانيت .
وقال مصدر بشركة هيرميس طبقا لما أوردته وكالات الانباء أن هيرميس تلقت اتصالا هاتفيا من ساويرس أبلغها فيه «انه كان سيشارك في عرض بلانيت لشراء هيرميس بشرط

تصويت الجمعية العامة غير العادية لهيرميس ضد التحالف الاستراتيجي مع كيو انفست وهو ما لم يحدث».
وكانت مجموعة مستثمرين مصريين وعرب تطلق على نفسها اسم «بلانيت آي.بي» وتضم ساويرس والرئيس السابق لبنك الاسكندرية محمود عبداللطيف وأحد افراد الأسرة الحاكمة في امارة الشارقة عرضت الاسبوع الماضي الاستحواذ على هيرميس بعلاوة على سعر السهم في السوق.   
وقال الدكتور عوض السرساوي الخبير القانوني باسواق المال انه حال ثبوت عدم قدرة شركة «بلانت» من تقديم العرض اعتبر قانون سوق المال هذا العرض تلاعبا وتأثيرا علي سعر سهم شركة «هيرميس» المتداول بالبورصة.
وأشار الي ان للرقابة المالية طبقا لقانون سوق المال تحريك دعوي قضائية ضد الشركة والتي تكون عقوبتها الحبس والغرامة ،خاصة انه طبقا لمايتردد بالسوق ان رأس مال شركة «بلانت» ضعيف لايتناسب مع اصول شركة «هيرميس» التي تبلغ مليارات الجنيهات.
ووافق مساهمو هيرميس السبت الماضي على الدخول في شراكة استراتيجية
مع كيو إنفست القطرية لاقامة بنك استثمار اقليمي يغطي منطقة العالم العربي وافريقيا وتركيا وجنوب شرق آسيا. وستسيطر كيو إنفست على 60 بالمئة من البنك الجديد الذي سيسمى «المجموعة المالية هيرميس قطر» وستقدم 250 مليون دولار لزيادة رأسماله.
وقالت هيرميس أمس الاول في بيان إلى بورصة إنها تأخذ «إجراءات قانونية» لحماية حقوقها وحقوق المساهمين والمتعاملين على أسهمها في مواجهة عرض مجموعة بلانيت للاستحواذ على كامل أسهمها.
وأضافت هيرميس في بيانها إن بلانيت «اكتفت بحملة للدعاية المضللة والمسيئة بالمخالفة للقانون... ولم تقم حتى الآن بتقديم عرض شراء للهيئة العامة للرقابة المالية... وهو المتاح أمامها دون الحاجة لأي موافقة من الجمعية العامة للمساهمين او إدارة الشركة».
وعرضت بلانيت سعرا قدره 13.50 جنيه (2.23 دولار) للسهم لشراء بنك الاستثمار المصري. وحدد بنك عودة سرادار الخميس الماضي القيمة العادلة لسهم هيرميس عند 16.5 جنيه. 
وأصدرت بلانيت بيانا قالت فيه إنها تعتزم مضاهاة الضمانات المالية والقانونية وأي التزامات أخرى تضمنها العرض القطري المنافس للاستحواذ على بنك الاستثمار المصري.
وقالت المجموعة إنها مستعدة لبدء الفحص الفني على الفور استعدادا لعرضها المزمع لشراء أسهم هيرميس بالكامل.
وكان محمود عبد اللطيف رئيس مجلس إدارة بلانيت قال إن شركته ستطلب من هيئة الرقابة المالية وقف الصفقة القطرية واجراء عملية تصويت ثانية بعد ان يسمح للمساهمين في هيرميس بالاستماع الي عرض شركته.
 

أهم الاخبار