رئيس الرقابة المالية لـ«الوفد»: تأسيس صناديق سيادية لدعم البورصة تدخل اصطناعي فاشل

مال وأعمال

الثلاثاء, 29 مايو 2012 16:17
رئيس الرقابة المالية لـ«الوفد»:  تأسيس صناديق سيادية لدعم البورصة تدخل اصطناعي فاشلرئيس الرقابة المالية خلال افتتاح جلسة التداول
كتب ـ صلاح الدين عبدالله:

رفض الدكتور أشرف الشرقاوي رئيس هيئة الرقابة المالية فكرة تأسيس  صناديق سيادية لدعم سوق الأوراق المالية.

وقال في تصريحات خاصة لـ«لوفد» علي هامش افتتاح عدد من المحللين الماليين افتتاح البورصة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لرابطة المحللين:
إن تأسيس الصناديق السيادية لدعم البورصة مسكنات لا تكون في صالح مستويات أسعار الاسهم في المستقبل واصفاً إياها بالتدخل «الاصطناعي» اذ تم تطبيق هذه الفكرة قبل ذلك ولم تحقق النجاح المطلوب.. بالإضافة الي ان تنفيذ الفكرة مسئولية الجهات التي لديها اموال مثل وزارة المالية وان دور الرقابة المالية الموافقة عند تقديم طلب بذلك.
وأشار الي ان تطبيق اي آليات جديدة في الوقت الحالي لن يؤدي دورها الإيجابي بسبب فقدان الشهية

الاستثمارية لدي المستثمرين في هذا التوقيت الحرج، متوقعا ان تشهد البورصة تدفقات استثمارية عقب انتهاء جولة الاعادة واستقرار الأحوال بالبلاد.
كما اشار الي  6 مشاريع قانون تتعلق بسوق المال والتمويل العقاري وصناديق التأمين الخاصة والتأجير التمويلي سيتم التقدم بها للحكومة وعرضها علي مجلس الشعب عقب استقرار الأوضاع.
وشدد الدكتور محمد عمران رئيس البورصة حرصه علي استمرار منظومة تطوير البورصة كي يستطيع الرئيس القادم للبورصة مواصلة تنفيذ برنامج الارتقاء بالسوق المحلي، مشيرا الي ان مجلس إدارة البورصة الحالي حقق العديد من الانجازات التي تخدم مصلحة السوق.
كما أشار الي ان البورصة
تتبنى أفضل الممارسات الدولية لضمان قيام خبراء الاستثمار باتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب وعلى المساعدة في تشجيع وتوعية وتعليم خبراء الاستثمار العاملين في مصر.
وتم الاحتفال بالمحللين الماليين بالتزامن مع  مراسم الافتتاح في 22بورصة  أخرى تشمل لندن ونيويورك وهونغ كونغ ومومباي وسنغافورة، جزءاً من سلسلة فعاليات أسواق الأوراق المالية، التي تجري في مراكز مالية رئيسية حول العالم، تمثل العدد الأكبر من الأسواق التي افتتحت أو أغلقت من قبل مؤسسة واحدة في يوم واحد.
قال عمرو حسين الألفي رئيس جمعية المحللين الماليين المعتمدين: إن مصر تحظي بمكانة عالية إلى جانب المراكز المالية الرئيسية في العالم من خلال المساعدة في الاحتفال بالذكرى الخمسين لإطلاق برنامج المحلل المالي المعتمد CFA.
ويلعب المحللون الماليون دوراً مهماً مع الحكومات والمشرعين وأسواق المال والشركات التجارية في المساعدة على تنمية وتطوير أفضل الممارسات العالمية، ومع استمرار الاقتصاد العالمي في النمو والنضوج.
 

أهم الاخبار