«الرقابة المالية» تحظر شراء أسهم أجنبية

مال وأعمال

الأحد, 27 مايو 2012 17:12
«الرقابة المالية» تحظر شراء أسهم أجنبية
كتب ـ صلاح الدين عبدالله:

تدرس الرقابة المالية منع فتح حسابات لشراء أوراق مالية أو أسهم اجنبية استجابة لما نشرته «الوفد» في عدد الاربعاء الماضي حول قيام احدي شركات السمسرة بتجميع اموال

من مستثمرين محليين والترويج لاكتتاب اسهم فيس بوك في نيويورك.
كانت «الوفد» قد كشفت أن عدد المصريين الذين اكتتبوا قد تجاوز 2000 شخص، مشيرة الي ان شركات دعاية مصرية و مكاتب فوركس وبعض شركات الوساطة المالية قد دفعت المستثمرين المصريين لهذا الاكتتاب سواء بإرسال تقارير وهمية عن جودة الشركة مالياً أو برسائل عبر المحمول والانترنت.
وقال الدكتور أشرف الشرقاوي إن

الرقابة المالية تدرس منع فتح حسابات لشراء أسهم أجنبية يتم التعامل بها بالبورصات الخارجية باستثناء التعامل علي اسهم شهادات الايداع الدولية المتعامل عليها في بورصة لندن.
وأشار «الشرقاوي» في تصريحات خاصة لـ«الوفد» الي انه ستتم دراسة المخالفات التي قامت بها شركة السمسرة ومدي تجميعها أموالاً من المستثمرين من عدمه.
وقال إنه «حال ثبوت القيام بتجميع اموال من المستثمرين سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية ضدها».
وشدد علي حرص الرقابة المالية علي  المتعاملين والحفاظ علي أموالهم في
السوق وحمايتهم.
وقالت مصادر خاصة ان شركة السمسرة  قامت بتعطيل عملية التسجيل للمستثمرين علي موقعها عقب انهيار السهم في بورصة نيويورك وبعد انتهاء الايام الاولي من الاكتتاب.
وقامت الشركة وقت فترة الاكتتاب بإرسال رسائل للمستثمرين والمتعاملين بالسوق تحثهم علي الاكتتاب.
وقد واصلت أسهم «فيس بوك» في الجلسات الأخيرة تراجعاتها الحادة، كما أعلنت اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ الأمريكى أنها تسعى لمعرفة المزيد من المعلومات حول المشاكل التى أثارها إدراج شبكة التواصل الاجتماعى الشهيرة «فيسبوك» فى البورصة.
جاء إعلان اللجنة بعد أن تزايدت شكاوى المستثمرين الأمريكيين وغير الأمريكيين الذين شعروا بأنهم تضرروا من العملية، حيث استهدفت الشكاوى التى تم تسجيلها كذلك فى محكمة بمنهاتن فى نيويورك رئيس مجلس إدارة الموقع ومسئولين ومديرين آخرين فيه.

أهم الاخبار