رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجندى: خسائرنا مقبولة أمام مكاسب الحرية



أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء أن عدد العاطلين عن العمل بلغ 2.3 مليون عاطل بنسبة 1.9 % من إجمالى قوة العمل .وقال أبو بكر الجندى رئيس الجهاز خلال مؤتمر عقده اليوم لاعلان مؤشرات احصائيات القوى العاملة خلال الربع الرابع من2010 أن معدل البطالة بلغ 8.92 % نهاية ديسمبر الماضى فى مقابل 9.4 % خلال نفس الفترة من العام السابق له.

ودعا الجندى إلى وقف المظاهرات والمطالبات الفئوية فى الوقت الحالى لاستعادة قوة الاقتصاد المصرى الذى شهد الكثير من الخسائر خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن جميع المطالبات "مشروعة" ، ولكنها جاءت فى توقيت سيئ مشيرا الى ضرورة التعبير عنها ولكن بما لا يعطل مسيرة العمل .

ودعا الى إعطاء الدولة الفرصة لالتقاط الأنفاس والتركيز على دراسة المطالب وتحقيقها مشيرا الى انها كلها تحتاج الى موارد كبيرة ولكن وقف عجلة الانتاج سيقلل من امكانية تلبيتها فى ظل تراجع الانتاج وتعطل العمل.

وحذر الجندى من ارتفاع سقف المطالبات "دون مبرر" نظرا لتزايد حالات الاضرابات والتى استغلها البعض للحصول على مزايا لا يستحقها مؤكدا أن هذا يتنافى مع "روح يناير" والتى سعى الشباب إلى المطالبة بالكرامة والحرية وجاءت المطالب المادية والعدالة الاجتماعية بعدها.

وتوقع رئيس الجهاز تراجع معدل النمو الى ما يتراوح بين 3.8 % و 4.5 % نتيجة تراجع الانتاج فضلا عن زيادة عجز الموازنة والذى كان مقدرا قبل الثورة بنحو 7.9 % ولكنه سيصل حاليا الى ما يتراوح بين 8.3 % و 8.5 % .

واستدرك رئيس الجهاز وقال: هذه خسائر مقبولة أمام الحصول على الحرية ، وقال " احنا قابلين هذا" ، وما تحقق لم نكن نحلم أن يتحقق قبل 45 يوما، وأصبح علينا عملا لنحقق الحرية والديمقراطية حتى نعمل على تعويض الخسائر .

وقال الجندى: ان خسائر المقاولين العرب بلغت 55 مليون جنيه يوميا خلال 8 ايام لتصل الى نحو 400 مليون خلال فترة 8 أيام ، مشيرا الى ان احد تقارير منظمة الاقتصاد و التنمية قالت ان خسائر قطاع الاتصالات والكول سنتر بلغت 18 مليون دولار يوميا واكد الجندى ان الاقتصاد المصرى قادر على الانطلاق و لكن مازالنا فى وضع الجريح على الارض الذى مازال ينزف بشدة ، مشيرا إلى أن خسائر الاقتصاد المصرى بلغت 3.7 مليار جنيه فى خلال فترة لا تزيد عن 8 ايام بين 28 /1 الى 5/2 حيث جاء قطاع صناعة المنتجات الغذائية فى مقدمة القطاعات من حيث الخسائر يليها قطاع التشييد و البناء، حيث بلغت الخسائر 762.3 مليون جنيه وبلغت الطاقة المعطلةفى القطاع الى نحو 90 % ، وقال: ان عدد السياح الذين غادروا مصرعقب الاحداث فى الاسبوع الاخير من يناير بلغ 210 آلاف سائح بما أدى الى انخفاض الانفاق السياحى بحوالى 178 مليون دولار.

وأكد الجندى ان عدد العاطلين الذين "سبق لهم العمل" ارتفع الى 12.5 % من اجمالى المتعطلين خلال الربع الرابع من عام 2010 فى مقابل 11.6 % خلال الربع السابق له

واوضحت ان البطالة تركزت فى المحافظات الحضرية لتصل نسبتها الى نحو 14 % يليها محافظات حضر الوجه القبلى بنسبة 13 % و كانت اقل معدل للبطالة فى ريف الوجه البحرى بنسبة 5.9 % .

وقال رئيس الجهاز: إن نسبة المتعطلين من الشباب فى الفئة العمرية بين( 15و 29 عاما) بلغت 82.3 % من اجمالى " المتعطلين

" لتصل نسبة البطالة الى 13.7 % فى الفئة العمرية بين (15و 19 عاما ) وبلغت 24.2 % فى الفئة العمرية بين ( 25 و 29 عاما )

 

واشار الجندى الى ان نسبة المتعطلين من حملة المؤهلات الجامعية و ما فوقها بلغ 43 % من اجمالى المتعطلين عن العمل وبلغت نسبة المتعطلين من الحاصلين على شهادات متوسطة و فوق المتوسطة 47.5 % من اجمالى المتعطلين

وقال: ان حجم قوة العمل والتى تشمل السكان بين 15 و 64 عاما و تمارس انشطة اقتصادية بلغ 26.2 مليون بزيادة 39 الف فرد بالمقارنة بالربع الثالث من العام نفسه تمثل قوة العمل 33 % من اجمالى قوة السكان عام 2010 .

وبلغت مساهمة الذكور فى قوة العمل نحو 75 % من الاجمالى ليصل عددهم الى 19.2 مليون شاب مشتغل ليتراجع عددهم فى مقابل الربع الثالث بنحو 11 الف مشتغل، وارجع الجهاز هذا الى خروج الذكور من سوق العمل و العودة الى العام الدراسى الجديد.

وقالت راوية البطراوى رئيس قطاع الاحصاءات السكانية: إن عدد المشتغلين بأجر نقدى بلغ نحو 14.8 مليون مشتغل بنسبة 62 % من قوة العمل ليصل عدد الذين يديرون أعمالهم الى 3.5 مليون صاحب عمل بنسبة 14.9 % من اجمالى المشتغلين واشارت الى ان عدد المشتغلين لدى الأسرة " بدون أجر " بلغ 2.6 مليون بنسبة 10.9 % من اجمالى المشتغلين ليصل عدد من يعملون لحسابهم 2.8 مليون .

واكدت رئيس قطاع الاحصائيات ان قطاع الزراعة جاء فى مقدم القطاعات التى تستحوز على جانب كبير من المشتغلين ليصل عدد العاملين فى نشاط الزراعة و الصيد و 6.7 مليون مشتغل بنسبة 28.4 % من اجمالى المشتغلين ليصل عدد المشتغلين فى نشاط الصناعة التحويلية الى 2.8 مليون مشتغل بنسبة 12.1 % من اجمالى المشتغلين ، وبلغ عدد العاملين فى قطاع تجارة الجملة و التجزئة نحو 2.6 مليون مشتغل لتصل نسبتهم الى 11.2 % من اجمالى المشتغلين

، وقالت: إن عدد المشتغلين فى قطاع التشييد و البناء بلغ 2.7 مليون ، مشيرة الى ان اقل الانشطة من حيث عدد العمل كان فى نشاط خدمات افراد الخدمة الخاصة للأسر حيث بلغ عدد المشتغلين 115 ألفا.