الأمم المتحدة 26٪ زيادة في عدد سكان العشوائيات

مال وأعمال

الثلاثاء, 15 مايو 2012 18:03
الأمم المتحدة 26٪ زيادة في عدد سكان العشوائيات
كتب - محمد عادل:

أكدت الدكتورة خولة مطر مديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة، أن العشرين سنة الماضية شهدت طفرة كبيرة في عدد السكان بالعالم، حيث ارتفع بنحو مليار و450 مليون نسمة، إلا أن عدد سكان العشوائيات

ارتفع بنسبة 26٪ بنحو 171 مليون ليصل عدد سكان العشوائيات في العالم إلي 827 مليوناً أي قرابة مليار نسمة عام 2010.
جاء ذلك في ندوة الاستدامة في آفاق الربيع العربي بمناسبة قمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ريو + 20 نظمها مكتب الأمم المتحدة بالقاهرة مساء أمس الأول.
وقالت «إن الاقتصاد الأخضر يجب أن يكون فرصة لجميع الدول دون أن يمثل تهديدا لأي بلد، والجهود الدولية للمساعدة علي النهوض بالاقتصاد الأخضر لا يمكن أن تخلق حواجز تجارية، أو تفرض شروطاً علي المساعدة والتمويل».
وأكدت الدكتورة سلوي العنتري، مدير مركز البحوث بالبنك الأهلي سابقا أن الدول العربية فشلت في تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ علي البيئة وتحقيق العدالة

الاجتماعية والقضاء علي الفقر. موضحة أن الدول العربية التي قامت بها ثورات كشفت مستوي الرضا الشعبي عن خطط التنمية التي لم تراع الطبقات الفقيرة.
وأكد الدكتور أحمد عثمان الخولي أستاذ التخطيط العمراني بجامعة المنوفية وخبير بمركز البيئة والتنمية أن الأجهزة المنوط بها الإدارة البيئية من ترخيص وتفتيش المنشآت الاقتصادية من أضعف المؤسسات الحكومية في العالم العربي رافضا الاهتمام بالنمو الاقتصادي والصناعي مع إهمال الجانب البيئي، مؤكدا ضرورة العمل بشكل متوازن بين التقدم الاقتصادي والبيئي.
قال الدكتور جمال الدين جاب الله، وزير مفوض ومدير ادارة البيئة والاسكان والتنمية المستدامة بجامعة الدول العربية أن الدول العربية ترحب بالاقتصاد الأخضر، بشرط الا يكون علي حساب مصالحنا أو وضع عوائق علي التجارة والصادرات العربية، مشيرا إلي ضرورة تحديد مفهوم الاقتصاد الأخضر، كما أن الدول العربية مع الاقتصاد الأخضر وفقا لمواردها ولكن لا يجب أن يفرض أي شروط علي الدول العربية.

أهم الاخبار