رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أكبر ثلاث شركات للحديد توقف إنتاجها بسبب الاضطرابات العمالية

مال وأعمال

الاثنين, 14 مايو 2012 16:10
أكبر ثلاث شركات للحديد توقف إنتاجها بسبب الاضطرابات العمالية
كتب- مصطفى عبيد:

أعلنت غرفة الصناعات المعدنية توقف أكبر ثلاثة مصانع منتجة للحديد فى مصر بسبب الاضطرابات العمالية. ضمت المصانع كلا من الدخيلة للصلب، وبشاى، والوطنية والتى يزيد انتاجها الشهرى علي 400 ألف طن ويمثل نحو 70 % من الانتاج المحلى.

وقال المهندس محمد حنفى مدير عام الغرفة إن التصدير متوقف بسبب وقف الإنتاج بالمصانع الثلاثة، كما ظهرت بعض كميات الحديد المستورد من تركيا فى مصر الأيام الماضية . واوضح ان الغرفة ستعقد اجتماعا خلال أيام لممثلى المصانع لبحث الأزمة وكيفية إعادة

الانتاج مرة أخرى. وكشف أن ادارات المصانع أبلغت الغرفة بالموافقة علي مطالب العمال بزيادة الرواتب عدة مرات بعد الثورة، إلا أن هناك مطالب أخرى بصرف بدلات للغذاء تتم دراستها. وأشار إلى أن التوقف الجزئى لمصانع الحديد يمثل كارثة للهياكل المالية لتلك المصانع نظرا لوجود التزامات بنكية على كافة المصانع تتمثل فى أقساط القروض والفوائد المقررة عليها.
ومن المعروف أن الانتاج الشهرى للحديد يبلغ نحو 550 ألف
طن من اجمالى طاقات انتاجية تزيد علي 700 ألف طن، بينما يبلغ حجم الاستهلاك الشهرى فى الظروف الطبيعية نحو نصف مليون طن. وكان سوق الحديد قد تعرض لأزمة ركود حادة مع توقف كثير من مشروعات الدولة خلال العام الماضى، مما أدى لتراجع الانتاج المحلى لأدنى مستوياته.
من ناحية أخرى سادت حالة من الارتباك والقلق فى مصانع المواسير ومستلزمات صناعة البناء والانشاءات نتيجة انتقال عدوى الاضرابات العمالية، وتلقت غرفة الصناعات المعدنية عدة استغاثات من الشركات للتدخل لدى المسئولين لوقف الاضطرابات العمالية . وكانت شركة سيراميكا كليوباترا قد اعلنت قبل ايام اغلاق مصنعها بمدينة السويس بسبب ما اعتبرته ادارة الشركة «ابتزازا» من جانب العمال.

أهم الاخبار