رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بنك " HSBC" يدعم المشاريع الصغيرة

مال وأعمال

الثلاثاء, 08 مايو 2012 19:30
بنك  HSBC يدعم المشاريع الصغيرة
كتب - محمد عادل:

أصبح بنك "إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود" (HSBC)، أول مؤسسة مصرفية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنضم إلى مبادرة تطوعية اقليمية قامت بتطويرها مؤسسة "جرامين-جمي" للتمويل المحدود بهدف دعم نمو المشاريع الصغيرة للفقراء.

وقع اليوم بنك "إتش إس بي سي" مذكرة تفاهم مع "جرامين – جميل" يتم من خلالها تقديم الخبرات التطوعية من موظفي البنك في المجالات المالية والتقنية والاحترافية لدعم مؤسسات التمويل الأصغر عبر برنامج "مصرفيون بلا حدود".
وقع الاتفاق ديفيد كوتماير، الرئيس الاقليمي للاستراتيجية والتخطيط ورئيس القسم الدولي في "اتش اس بي سي الشرق الأوسط" وشمال أفريقيا، وجوليا أسعد، المدير العام لمؤسسة "جرامين-جميل".
وقال ديفيد كوتماير: إن موظفي "اتش اس بي سي" سيتمكنون من الحصول على فرصة تقديم وقتهم ومهاراتهم لمنفعة مشاريع مختلفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فعبر توفير خدماتهم، سيساهم الموظفون

في تمكين أفقر الأشخاص في العالم من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الناحية الاقتصادية.
وقالت جوليا أسعد: إنه ستتم الاستفادة من دعم الموظفين في سد الفجوة بين المصرفيين والعملاء ممن لا يتمتعون بمعارف مصرفية، لتوفير الدعم اللازم لقطاع التمويل الأصغر لتعزيز امتداده الجغرافي وتأثيره الإيجابي على الفقراء من خلال نقل المعرفة والخبرات المالية في "اتش اس بي سي" إلى مؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
يذكر أن "اتش اس بي سي" تواجد في 14 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما لمؤسسة "جرامين-جميل" شبكة إقليمية واسعة وتعمل حالياً في تسع دول في المنطقة.
وتمثل "جرامين-جميل" مشروعا مشتركا بين مؤسسة جرامين ومبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية، وتعتبر الشركة أول
مؤسسة اجتماعية وواحدة من أكبر الممولين المحليين والخاصين لمؤسسات التمويل الأصغر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
كما استطاعت مؤسسة "جرامين-جميل" من خلال شراكتها مع مؤسسات التمويل الأصغر، الوصول إلى أكثر من 1.5 مليون عميل.
يعتبر "مصرفيون بلا حدود" برنامجاً عالمياً للمتطوعين من أصحاب المهارات والذين يشكلون حلقة الوصل بين الأفراد والشركات من جهة ومؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة والمنظمات الأخرى التي تدعم الفقراء بهدف مساعدتهم على كسر دورة الفقر على المستوى العالمي.
ودُشن البرنامج في عام 2008 من قبل مؤسسة جرامين، وهو هيئة عالمية من ذوي الخبرات تشمل ما يزيد على 8000 شخص من المهنيين التجاريين الحاليين والمتقاعدين المستعدين للمساهمة بوقتهم وخبراتهم وتجاربهم لدعم المشاريع الاجتماعية.
وتدير "جرامين-جميل" برنامج "مصرفيون بلا حدود" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتقدم خدمات البرنامج الرائد إلى مؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة عبر مطابقة مساهمات المهنيين في القطاعات المختلفة (الأعمال المصرفية، إدارة المخاطر، إدارة الخزينة، التأمين، الموارد البشرية، التقنيات الجديدة وغيرها) مع احتياجات المساعدة الفنية لمؤسسات التمويل الأصغر لتحسين قدرة المهنيين في هذه الفئة من التمويل على إيصال خدماتهم للمحتاجين.

أهم الاخبار