رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غداً.. المركز المصرى يناقش السياسة النقدية للمركزى

بوابة الوفد الإلكترونية

يناقش المركز المصرى للدراسات الاقتصادية أولويات السياسة النقدية والارتفاع المستمر للأسعار، فى ندوة غدا الأربعاء.

يستضيف المركز فى ندوته الدكتور محمود أبو العيون محافظ البنك المركزي المصري الأسبق والدكتورة  فائقة الرفاعي نائب محافظ البنك المركزي السابق والدكتورة رانيا المشاط مسؤولة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري.
وصرحت الدكتورة ماجدة قنديل المدير التنفيذى للمركز المصري للدراسات الاقتصادية بان الندوة ستتناول قضية هامة تتعلق بزيادة الاسعار والسياسة النقدية القائمة فى مصر والتحديات التي تواجه إدارتها.
وقالت ان الارتفاع المستمر في تكلفة المعيشة يمثل أحد التحديات الرئيسية التي تواجه غالبية المواطنين، خاصة الذين يعانون من تدهورالدخل الحقيقي ومحدودية الفرص المتاحة في ظل اقتصاد متنامٍ.
واشارت الى ان ارتفاع معدلات التضخم والزيادة المستمرة في سعر الصرف الحقيقي للجنيه أدى إلى تراجع القدرة التنافسية للصادرات المصرية على الرغم من موجات

الانخفاض المتتالية التي شهدها سعر الصرف الاسمي.

وتواجه السياسة النقدية في الآونة الأخيرة صعوبات ناتجة عن التباطؤ الاقتصادي الذي تشهده البلاد منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير، بالإضافة إلى هيمنة اعتبارات السياسة المالية العامة على أهداف البنك المركزي، مما يحد من استقلالية السياسة النقدية في ظل تزايد العجز المالي، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة الضغوط في اتجاه ارتفاع معدل التضخم وانخفاض سعر صرف الجنيه.
كما أدى زيادة التمويل المحلي للعجز المالي إلى ارتفاع تكلفة الائتمان ومزاحمة القطاع الخاص في الحصول عليه.