المؤتمر الثالث عشر للأونكتاد يصدر"إعلان الدوحة"

مال وأعمال

الجمعة, 27 أبريل 2012 15:56
المؤتمر الثالث عشر للأونكتاد يصدرإعلان الدوحة
الدوحة- قطر:

طرحت نتائج الدورة الثالثة عشرة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) في "إعلان الدوحة" الذي تبناه المؤتمر ويحدد برنامج عمل الأونكتاد خلال السنوات الأربع المقبلة.

وقال الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، رئيس الاونكتاد 13 ووزير الثقافة والفنون والتراث، اعتبر اعلان الدوحة بمثابة "المنار الذي يرشدنا ويوجهنا خلال السنوات الأربع المقبلة".

وانتهت المفاوضات بين الدول ال194 الأعضاء في الأونكتاد اليوم بعد المصادقة على "إعلان الدوحة" خلال الحفل الختامي للمؤتمر. ويحدد نص القرارات خارطة الطريق للأونكتاد باتجاه تحقيق عولمة مرتكزة على التنمية والتي ستساعد دولة قطر في تحقيقها بوصفها رئيسة المؤتمر خلال السنوات الأربع المقبلة.

وأقر الدكتور سوباتشاي بانيتشبادكي امين عام الاونكتاد، بالدور الرائد الذي قامت به دولة قطر كدولة مضيفة قائلا: "طوال هذا الاسبوع اكدت دولة قطر على سمعتها الطيبة كمضيف كريم ومضياف"، مركزا على مدى التزام قطر بتحقيق الأهداف المرسومة للمؤتمر حتى تصبح "منارة أمل للمجتمع الدولي".

وأشاد سوباتشي ، بتبني المؤتمر للنص واعتبره "نجاحاً مهما". وقال "إن إعلان الدوحة يمثل إنجازا مهماً نظراً لما استطعنا تحقيقه خلال خمسة أيام فقط من المفاوضات". كما أعرب عن أمله في أن يعكس "إعلان الدوحة" قدرة الأونكتاد على القيام فعلاً بلعب دور القيادة في

قضايا الاقتصاد الكلي.

وجدد إعلان الدوحة التأكيد والبناء على النقاط الرئيسية الواردة في "اتفاق أكرا" الذي صادقت عليه الدول الأعضاء خلال مؤتمر الأونكتاد الثاني عشر. وتم الاتفاق في الإعلان على أن يواصل الأونكتاد التركيز على معالجة تأثيرات الأزمة المالية العالمية على الدول النامية.

كما اتفقت الدول الأعضاء على أن الأونكتاد سيركز اهتمامه على معالجة الديون العامة وليس الخاصة. وقبل انعقاد قمة "ريو+20" المقرر في يونيو 2012، تم الاتفاق على أن الأونكتاد سيعمل بالتعاون مع المنظمات الأخرى في مجال التغير المناخي بدلا من تقديم الدعم لدول منفردة.

كما سيواصل الأونكتاد العمل على قضايا تتعلق بالتكنولوجيا ونقلها، ودراسة نشر التكنولوجيا بشكل أوسع في الحالات اللازمة. وإضافة إلى ذلك فسيقدم الدعم للمنظمة العالمية للملكية الفكرية في المجالات التي تتعلق فيها حقوق الملكية الفكرية بالتجارة والتنمية.

أهم الاخبار