رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رغم ثورات الربيع العربى

نشاط الاندماج والاستحواذ يحقق 4 مليارات دولار

مال وأعمال

الخميس, 26 أبريل 2012 18:44
نشاط الاندماج والاستحواذ يحقق 4 مليارات دولار
كتبت- حنان عثمان :

أظهرت أحدث دراسة لمؤسسة ميرجرماركت، وهي وكالة دولية متخصصة في الاندماج والاستحواذ، أن نشاط الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط بدأ في التعافي، حيث سجّلت قيمة الصفقات المبرمة في الربع الأول من العام 2012 ارتفاعًا.

ويبلغ ثلاثة أضعاف الربع الذي سبقه بمقدار 4 مليار دولارات مقارنة بـ1.68 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2011. وفي الفترة ذاتها، قفز عدد الصفقات من 21 إلى 35 صفقة. يُشارُ إلى أنه في عام 2011 بلغ إجمالي قيمة الصفقات 12.5 مليار دولار مقارنةً بـ14 مليار دولار في 2010.
  وقالت لويسيا دور رئيس مكتب الخليج والشرق الأوسط في ميرجر ماركت: إن ذلك يؤكد عودة درجة من ثقة المستثمرين في أسواق الشرق الأوسط رغم الربيع العربي وأزمة منطقة اليورو.
أضافت أنه بالرغم من اقتراب عدد الصفقات المبرمة في المنطقة إلى مستويات ما قبل الأزمة المالية؛ فإن الحجم الفعلي للصفقات يتضاءل، حيث إنه في الوقت الذي حققت فيه خمس وثلاثون صفقة مبرمة مبلغ 4

مليارات دولار في الربع الفائت، فإنه في الربع الثالث من عام 2009 حققت ثلاثين صفقة فقط مبلغ11.1 مليار دولار.
وعلى مدار الثلاثة عشر شهرًا الماضية قبل نهاية الربع الأول من هذا العام، أثبت قطاع الصناعات والكيماويات أنه أكثر القطاعات انتعاشًا وبلغت صفقاته قيمة 4.2 مليار دولار أمريكي؛ مما يشكل ربع القيمة الإجمالية للصفقات البالغة 16.5 مليار دولار. ومع ذلك فقد شهد هذا القطاع تعثرًا في الربع الأول من هذا العام حيث لم يشهد أية صفقة.
ومن بين القطاعات التي تبوأت الصدارة من حيث نشاط الصفقات لعام 2011 كان القطاع الاستهلاكي بصفقات تُقدر بـ2.9 مليار دولار وتلاه قطاع التكنولوجيا بـ2.3 مليار دولار ثم قطاع الخدمات المالية بـ 1.8 مليار دولار ثم قطاع العقاقير والقطاع الطبي وقطاع التكنولوجيا الحيوية بـ1.5 مليار دولار.
كان نشاط الصفقات في قطاع الاتصالات
محدودًا على مدار فترة الثلاثة عشر شهرًا وبلغت قيمة صفقاته 185 مليون دولار، رغم التوقعات الهائلة بخلاف ذلك. ويعكس هذا النشاط المحدود للصفقات الإخفاق في إبرام صفقة شركة الاتصالات الإماراتية اتصالات  لشراء حصة 46% من شركة الاتصالات الكويتية زين بداية العام الماضي. وتبعه بشهور قلائل تخلي كونسورتيوم شركات يتكون من شركة الاتصالات البحرينية  وشركة الاستثمارات السعودية المملكة القابضة  عن عرضهم للاستحواذ على 25% من شركة زين السعودية.
وبعد قطاع الخدمات المالية الذي بلغت صفقاته 1.3 مليار دولار  جاء القطاع الاستهلاكي الذي كان أكثر القطاعات انتعاشًا وحققت صفقاته 1.2 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من هذا العام. وشهد شهر مارس صفقة كبرى تتمثل في استحواذ مجمع شركات المناعى القطرية على شركة المجوهرات العالمية داماس  في صفقةٍ تُقدّر بـ445 مليون دولار.
وفي مطلع شهر فبراير أبرمت صفقة بقيمة 134 مليون دولار حيث استحوذت شركة المشروبات التركية كوكاكولا إيسيك على حصة 85% من شركة الواحة للمشروبات والمياه المعدنية والعصائر العراقية.
وقالت «دور» انه من المتوقع أن يزدهر نشاط الاستحواذ، خاصة في ظل وجود عمليات تخارج لشركات الاستثمار في الملكية الخاصة، وعمليات اعادة هيكلة واسعة تقوم بها الشركات  العائلية والمؤسسات الحكومية، وأخيرا انخفاض الفجوة في عمليات التقييم بين البائعين .

أهم الاخبار