رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السودان يؤكد استعداده لتغطية حاجة مصر من اللحوم

مال وأعمال

الخميس, 12 أبريل 2012 18:40
السودان يؤكد استعداده لتغطية حاجة مصر من اللحوموزير الزراعة المهندس محمد رضا إسماعيل
الخرطوم - أ ش أ:

 تم اليوم الخميس بالخرطوم التوقيع على مذكرة تفاهم بين السودان ومصر في إطار التكامل بين القطاعين الزراعي والحيواني في البلدين، إضافة إلى توقيع اتفاق ثنائي لانشاء شركة مشتركة في مجال الإنتاج الحيواني والدخول في شراكة تستهدف زيادة صادرات اللحوم السودانية الى مصر.

وقع على المذكرة والاتفاق من الجانب المصري وزير الزراعة المهندس محمد رضا إسماعيل ، فيما وقع عن السودان كل من وزير الزراعة الدكتور عبدالحليم المتعافي ووزير الثروة الحيوانية فيصل حسن ، ووزيرة التعاون الدولي اشراقة سيد محمود ووزير الصناعة عبد الوهاب محمد عثمان .
وتتضمن مذكرة التفاهم انشاء محطة أبحاث زراعية مصرية بالسودان على مساحة 10 آلاف فدان ، تم بالفعل زراعة ألف فدان منها وسيتم حصادها الاسبوع المقبل وستكون نواة لزراعة مليون و500 ألف فدان خصصتها الحكومة السودانية لمصر ، مع الاستفادة منخبرات المراكز البحثية التابعة لوزارة الزراعة

، مثل مركز البحوث الزراعية ، والخبرات المصرية في مجال الاستصلاح الزراعي .
وتضمن الاتفاق زيادة صادرات اللحوم السودانية الى مصر سواء من اللحوم الحية أو المبردة عن طريق انشاء مزرعة مشتركة لهذا الغرض تعنى بصفة خاصة بالتسمين .
وأبدى وزير الزراعة بعد التوقيع استعداد السوق المصري لاستقبال أية كميات من اللحوم من السودان لتغطية حاجة الاستهلاك المحلي وأشاد بجودة اللحوم السودانية نظرا لاستخدامها للأعلاف الخالية من المركبات الكيمائية .
وأكد الوزير على ضرورة تفعيل التعاون المشترك بين البلدين في المجال الزراعي ، وقال إنه بحث مع الجانب السوداني إنشاء مزرعة مشتركة للإنتاج الحيواني مهمتها إنتاج أعداد كبيرة من رؤوس الماشية لتصديرها إلى مصر بهدف تغطية العجز في المعروض من اللحوم في الأسواق
، وذلك لأن أولوية السياسة المصرية هي الاستفادة من الميزة النسبية للسودان في تصدير اللحوم للأسواق المصرية .
واستهدفت زيارة الوزير بحث سبل تيسير إجراءات استيراد العجول السودانية الحية إلى مصر لحساب وزارة الزراعة بأعداد كبيرة قد تتجاوز خمسة آلاف رأس شهريا لطرح لحومها في الأسواق المحلية بسعر لا يتجاوز 25 جنيها فقط للكيلو جرام ، وذلك طبقا للاشتراطات الدولية التي أقرتها منظمتا الصحة الحيوانية والأغذية والزراعة الدوليتان .
ومن جهته ، أكد وزير الصناعة السوداني مهندس عبد الوهاب محمد عثمان استعداد الوزارة لتغطية حاجة مصر من إنتاج اللحوم الحمراء بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة ، مشيرا إلى وجود لجنة مشتركة تضم وزارات الزراعة والصناعة والثروة الحيوانية لهذا الغرض .
وتحدث عثمان الذي التقى مع الوزير المصري اليوم ، عن جهود وزارته في توفير الأعلاف الخضراء لقطاع الثروة الحيوانية ، وقال إن الأولوية في تصدير اللحوم الحمراء سيكون لمصر ، مؤكدا جاهزية الوزارة لتقديم كافة خبراتها وتجاربها للأخوة المصريين .
وقد اختتم وزير الزراعة والوفد المرافق له زيارة للسودان استغرقت يوما واحدا وغادر بعده عائدا الى القاهرة .

أهم الاخبار