إنتاج النفط الليبي ينخفض للثلث

مال وأعمال

الخميس, 24 فبراير 2011 11:54
روما- رويترز:

إنتاج النفط الليبي ينخفض للثلث

قال باولو سكاروني الرئيس التنفيذي لشركة "ايني" الإيطالية للنفط اليوم الخميس إن انتاج ليبيا من النفط انخفض بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا بسبب الاضطرابات الحالية.

وقال سكاروني للصحفيين "هناك بطبيعة الحال تكهنات تضخم من شأن ظاهرة حقيقية. الظاهرة الحقيقية هي أن هناك انخفاضا قدره 1.2 مليون برميل في إمدادات السوق وهو ليس بالشيء الكبير، كما أن هناك إحساسا عاما بعدم اليقين في المنطقة وهو ما قد يكون

الدافع وراء التكهنات."

وتنتج ليبيا 1.6 مليون برميل يوميا. وقال سكاروني إن إنتاج ايني من الغاز في ليبيا هبط بأكثر من النصف الى ما يوازي 120 ألف برميل من حجم يوازي 280 ألفا في الأوقات العادية.

من جانبه قال وزير الطاقة الفرنسي اريك بيسون إن أسواق النفط تبالغ في رد فعلها حيال احتمالات أن تؤدي الاضطرابات

الدموية في ليبيا العضو في أوبك الى تعطيل الإمدادات العالمية.

وقال بيسون "التوقعات القاتمة لسوق (النفط) تفتقر إلى المنطق." وقفز خام القياس الأوروبي مزيج برنت اليوم الخميس الى أعلى مستوى منذ أغسطس 2008 وسط مخاوف من اتساع نطاق أعمال العنف إلى منتجين كبار في العالم العربي.

وقال بيسون "لدينا (العالم) قدرات إنتاج إضافية ولدى الدول مخزونات مهمة تحت تصرفها." مضيفا أن السعودية أكبر مصدر للخام في العالم "قالت بوضوح إنها ستتحمل مسئولياتها وإنها على استعداد لضخ المزيد من النفط في السوق، لذا لا يجب أن نثير المخاوف."

 

 

أهم الاخبار