رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

النفط يقفز لأعلى مستوى في 29 شهرًا

النفط يقفز لأعلى مستوى في 29 شهرًا

ارتفعت أسعار النفط لأعلى مستوياتها في 29 شهرًا اليوم الخميس مقتربة من 120 دولارا للبرميل بفعل تنامي المخاوف من امتداد الاضطرابات في ليبيا إلى دول أخرى منتجة للنفط بالشرق الأوسط مما يشكل خطرا على النمو العالمي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت في لندن 5.4 بالمائة متجاوزة 117 دولارا للبرميل بعدما لامست أعلى مستوى في 29 شهرا عند 119.79 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي 3.9 بالمائة لتتجاوز 101 دولار للبرميل. وتهدد القفزة في أسعار النفط بوضع حد لتعافي الاقتصادات المتقدمة وتعزيز الضغوط التضخمية في الدول الناشئة التي تشهد طفرة.

وشنت قوات الأمن الليبية حملة على المحتجين المناوئين لنظام الحكم وامتد القتال إلى العاصمة طرابلس بعدما اندلع الأسبوع الماضي في شرق ليبيا المنتج للنفط دون أي مؤشر على اعتزام الزعيم معمر القذافي التنحي بعد 41 عاما في السلطة.

من جانبه قال البيت الأبيض إنه يجب متابعة ارتفاع أسعار النفط، لكنه استبعد أن يضر هذا الارتفاع بالتعافي الأمريكي بينما جدد تحذيراته من عواقب الاختلالات في الاقتصاد العالمي.

وذكر أوستان جولسبي كبير الاقتصاديين في البيت الأبيض "حتى الآن الأسعار مرتفعة لكننا لا نتوقع ... أنها عند هذه المستويات ستعوق الانتعاش."

وسجل سعر الخام الأمريكي أعلى مستوى في 28 شهرا عند 100 دولار للبرميل أمس الأربعاء بينما تسببت أعمال العنف في ليبيا العضو بمنظمة أوبك في تقليص الإنتاج ويتوقع المستثمرون أن تؤدي التوترات في مناطق أخرى بالمنطقة إلى المزيد من التعطيل للإمدادات.