مليار دولار خسائر السياحة خلال يناير

مال وأعمال

الخميس, 17 فبراير 2011 13:05
كتب عبد الرحيم أبوشامة

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن خسائر قطاع السياحة تجاوزت مليار دولار فى الأسبوع الأخير من شهر يناير الماضى بسبب مغادرة 210 آلاف سائح للبلاد إبان اندلاع الثورة مما أدى إلـى انخفـاض الإنفــاق السياحــى.

ووفقا للتقرير فقد تم إلغاء حجـوزات شهـر فبرايـر مما كبد مصر خسائر قدرها 825 مليـــون دولار خلال هذا الشهر، كما أثــرت هــذه الأحــداث علــى العمالــة فى قطاع السياحة نتيجة استغناء المنشآت السياحية عن العمالة المؤقتة وخفض أجور العاملين الدائمين .
وأكد الجهاز أن إجمالى الخسائر المحققة فى قطاع الصناعات التحويلية الاستخراجية بالقاهرة الكبرى و مدن القناة والإسكندرية و
العاشر من رمضان خلال الفترة من 28/1 إلى 5/2/2011 بلغ 3736.6 مليون جنيه بنسبـة 0.7% مــن إجمالــى الإنتــاج السنــوى بسعر البيع على مستوى الجمهورية، و بلغت الطاقة العاطلة فى هذه المناطق حوالى 60% من إجمالى الطاقة الإنتاجيـــة المتاحـــة خلال تلك الفترة
وقال جهاز الإحصاء إن صناعـة المنتجــات الغذائيــة حققت أعلـى نسبـة خسائــر سواء فى الإنتاج بسعــر البيع وبلغت 20%أو فى القيمة المضافة الصافية وبلغت 18.2% من إجمالى الخسائرخلال نفس الفترة .
وأوضح التقرير أن إجمالــى الخسائــر المحققـة فـى قطــــــاع التشييــــــــد والبنـــــــــــــاء 762.3 مليـون جنيــه بنسبـــة 0.9% من إجمالــى قيمــة الأعمــال المنفذة على مستوى الجمهورية.

 

أهم الاخبار