دراسة لربط كهربائي عربي شامل

مال وأعمال

السبت, 20 نوفمبر 2010 13:34
كتب: إبراهيم علي


أعلنت جامعة الدول العربية أنها ستقدم إلى وزراء الكهرباء العرب دراسة لمشروع الربط الكهربائي الشامل لجميع الدول العربية وتقييما لأستخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء، وذلك في اجتماعهم يوم الثلاثاء المقبل بمقر الجامعة.


وقال الأمين العام المساعد ورئيس القطاع الاقتصادي في الأمانة العامة للجامعة العربية الدكتور محمد التويجري فى تصريح له اليوم السبت ان هذا المشروع يأتى تمهيدا لعرض ملف التعاون العربي في مجال الكهرباء والطاقة على قمة شرم الشيخ الاقتصادية المقررة في يناير المقبل.


وذكر أن مجلس وزراء الكهرباء سيناقش في اجتماعه على مستوى المكتب التنفيذي برئاسة وزير

الكهرباء المصرى الدكتور حسن يونس وعضوية وزراء الكهرباء في كل من تونس والجزائر وجيبوتي وقطر وليبيا والعراق والسعودية عددا من التقارير التي أعدتها لجان فنية متخصصة تمهيدا لرفع ملف التعاون العربي في مجال الكهرباء الى القمة الاقتصادية الثانية.


وأضاف التويجري ان وزراء الكهرباء العرب سيعدون ورقة عمل بشأن آفاق استخدام الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء بالمنطقة العربية وذلك استكمالا للملف الذي سيرفعونه الى قمة شرم الشيخ الاقتصادية كما سيقومون باجراء تقييم مشترك لاستخدامات الغاز الطبيعي

في تصدير الكهرباء.


ونوه بأن من بين الموضوعات التي سيناقشها الوزراء في اجتماعهم الاستراتيجية العربية لتطوير استخدام الطاقة المتجددة والدليل الذي تم انجازه حول امكانات الدول العربية في مجال الطاقة المتجددة.


واوضح ان الاجتماع يناقش ايضا انشاء آليات وطنية واقليمية مناسبة لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة وبرامج رفع كفاءة الطاقة بما يعزز تقدم خطط الدول الأعضاء لتطوير امكاناتها في هذا المجال والاطار الاسترشادي العربي لتحسين كفاءة الطاقة.


وأضاف التويجري أن مشروع جدول أعمال اجتماع المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الكهرباء العرب يشمل أيضا اعداد ورقة عمل تعكس رؤية عربية مشتركة تجاه الخطط والمبادرات في مجال الطاقة الشمسية وترشيد استهلاكها لدى المستخدم النهائي والتحضيرات لاقامة المعرض السابع لصناعة المعدات الكهربائية في الدول العربية والذي ستستضيفه دولة الامارات العربية.

 

أهم الاخبار