رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إفصاح البورصة يفشل فى الاختبار الأول

مال وأعمال

الاثنين, 16 يناير 2012 13:45
إفصاح البورصة يفشل فى الاختبار الأولالبورصة المصرية
كتب - صلاح الدين عبدالله:

يبدو أن إدارة الإفصاح بالبورصة لن تتخلي عن ادارة الكيل بمكيالين فالامر لم يصر حالة يمكن التغاضي عنها بل باتت داء يتجرع مرارتها الشركات الصغري ومساهموها.. ولم يضف مدير ادارة الافصاح الجديد اي اضافات من شأنها تطوير أداء الادارة الذي وضع البورصة في العديد من المواقف المحرجة.

من الواضح ان الادارة الجديدة تسير علي خطى الادارة القديمة، حيث أرسلت شركة مدينة نصر أمس الأول إفصاحا لادارة البورصة تشير فيه الي ان الشركة انهت مع "اوراسكوم للتنمية والإدارة" عقد تطور وتنمية مشروع تيجان علي مساحة 3,5 مليون متر مربع رضائيا.
وأرجعت "مدينة نصر" إنهاء العقد نظراً للتغييرات المستجدة في النشاط العقاري وعدم مواءمة التوقيت الحالي لطرح مشروع اسكان عائلي فاخر عملاق الي هذا الحد والامر يبدو عاديا لكن غير العادي ان شركة اوراسكوم القابضة للتنمية لم ترسل الافصاح سوي خلال جلسة امس رغم ان شركة "مدينة نصر" ارسلت الافصاح منذ

امس الاول مما يؤكد استمرار الكيل بمكيالين بين الشركات وهو الامر الذي يثير علامات الاستفهام بين المساهمين والمستثمرين بالسوق، واستمرار سياسة الكيل بمكيالين بين الشركات الصغري والكبري علي حد تعبير خبراء سوق المال .
وأكد صلاح حيدر المحلل المالي بسوق المال ان شركة مدينة نصر ارسلت الاخطار والافصاح دون تأخر الا ان شركة اوراسكوم القابضة للتنمية التابعة لآل ساويرس قد تقاعست عن إرسال هذا البيان بصورة تدعو للدهشة لتتسلمه ادارة البورصة امس بعد 4 ايام تقريبا من قرار مدينة نصر للاسكان و دون ان تعلن البورصة عن كون ذلك مخالفة لقواعد الافصاح .
واشار حيدر الي ان هذه الحالات اصبحت متكررة خاصة مع التغيرات المستمرة في منصب مدير قطاع الافصاح بالبورصة حيث تولي هذا المنصب ثلاثة خلال اقل
من شهرين وهو وضع يؤدي للارتباك بالفعل .
وتابع ان "الوضع بالنسبة لقواعد الافصاح يستلزم اعادة النظر بشكل اكثر عمقا لان الافصاحات الشكلية في العديد من الامور تتسبب في ضرر بالغ لمساهمي البورصة وهو ما يستلزم اعادة صياغة منظومة إفصاحية اكثر عمقا بحيث تضمن مصالح المتعاملين في سوق المال من خلال تحديد دقيق لماهية الحدث الجوهري خاصة ان بعض الشركات تتحجج بان الحدث ليس جوهريا للتأخر في الاعلان عنه" .
واشار وائل النحاس الي ان إدارات البورصة تفرغت الي النزاعات الشخصية علي حساب السوق وصغار المستثمرين وهو ما يضر بالاستثمار بالبورصة.
وقالت مصادر خاصة بالبورصة معلقة علي عدم اتخاذ البورصة إجراء قانونيا ضد "اوراسكوم للتنمية" إن شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير إفصاحها الخاص بإنهاء مشروعها المشترك مع إحدى الشركات التابعة لشركة أوراسكوم القابضة للتنمية فالمعلومة بذلك أصبحت متاحة لكل المستثمرين وحملة أسهم الشركتين.
واشارت الي ان مدى حرص البورصة على توثيق المعلومة من كافة الأطراف قامت بمخاطبة أوراسكوم القابضة للتنمية مطالبة إياها بإفصاحها بخصوص نفس الموضوع وهو ما قامت به الشركة في ثاني يوم عمل لإفصاح الشركة الأولى، علما بأن طبيعة الحدث تندرج تحت مسمى الأعمال الطبيعية للشركة.

أهم الاخبار