رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جهود لحل مشكلة حظر دخول البطاطس المصرية للأسواق الروسية

مال وأعمال

الثلاثاء, 10 يناير 2012 14:46
جهود لحل مشكلة حظر دخول البطاطس المصرية للأسواق الروسيةجانب من المقابلة
بوابة الوفد- خاص:

بحث الدكتور محمود عيسي وزير الصناعة والتجارة الخارجية وسيرجى كيربتشينكو السفير الروسى بالقاهرة مستقبل العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل دفع وتعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر وروسيا خلال المرحلة المقبلة.

وإستعرض الجانبان كافة المعوقات التى تحول دون زيادة حجم التجارة البينية بين البلدين، ومن بينها أزمة حظر دخول البطاطس المصرية لأسواق روسيا حيث بحث الجانبان سبل حل هذه الأزمة فى أقرب وقت ممكن.
حضر اللقاء الدكتور على سليمان رئيس هيئة الحجر الزراعى وعلاء قناوى رئيس جهاز التمثيل التجارى والسيد أبو القمصان مستشار الوزير لشئون التجارة الخارجية .
وقال الوزير: إن العلاقات المصرية الروسية علاقات تاريخية وإستراتيجية مشيرا الى ضرورة الارتقاء بمعدلات التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة كى تتناسب مع عمق وتاريخية العلاقات المشتركة.
وأكد الوزير على ضرورة إزالة كافة العقبات والمعوقات التى تؤثر على حركة التجارة البينية بين البلدين مشيرا إلى ضرورة تنوع السلع المتبادلة بين مصر وروسيا وعدم الاقتصار على سلع بعينها.
وقال عيسى: إن موعد انعقاد اجتماعات اللجنة التجارية المصرية الروسية المشتركة سيتم تحديده فى غضون شهرين وسوف تستضيفها موسكو وبحضور الوزراء المعنيين من كلا الجانبين.


وأكد الوزير على ضرورة فتح الأسواق الروسية أمام البطاطس المصرية خاصة وأنها مطابقة للمعايير والمواصفات الأوروبية والعالمية مشيرا فى هذا الصدد الى توقيع الجانبين لمذكرة تفاهم تسمح بدخول البطاطس المصرية للأسواق الروسية بمواصفات التصدير لأسواق الاتحاد الأوروبى.
وأشار عيسى الى أهمية دفع العلاقات التجارية والاقتصادية

بين مصر وروسيا وكذا زيادة التجارة البينية وتحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانات والفرص الموجودة فى البلدين بهدف زيادة الاستثمارات المشتركة وجذب المزيد من الاستثمارات الروسية الى مصر.
وأوضح ان حجم التجارة بين البلدين قد شهد زيادة خلال الفترة من يناير/اكتوبر عام 2011 حيث بلغ حوالي 2 مليار و 91 مليون دولار مقابل مليار و997 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2010 أي بنسبة زيادة قدرها 4.7%
ومن جانبه أكد السيد سيرجى كيربتشينكو سفير روسيا بالقاهرة حرص بلاده على توسيع وتقوية العلاقات التجارية والاقتصادية مع مصر كأحد أولوياتها فى المرحلة المقبلة مشيرا الى التقارب الشديد فى وجهات النظر إزاء كافة المواقف السياسية والاقتصادية الدولية والإقليمية.
وأشار السفير الروسى بالقاهرة إلى حرص موسكو الدائم تجاه الحفاظ على عمق وتاريخية العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية كى تعبر عن الطموح الحقيقى للبلدين وفقا للإمكانات الهائلة لكل من مصر وروسيا.

أهم الاخبار