رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المركزى" يثبّت سعر الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى فى اجتماعها الإبقاء على أسعار الفائدة على الودائع والإقراض وسعر الخصم للمرة الحادية عشرة على التوالى عند 8.25% للودائع، و9.75% للإقراض و8.5 لسعر الخصم . وقال البنك المركزى إن معدل التضخم السنوى لأسعار المستهلكين ظل دون تغيير عند مستوى10.3%فى ديسمبر الماضى رغم الانخفاض الشهرى بنحو 0.68%، مقابل انخفاض 0.82% فى نوفمبر، وزيادة المعروض من الخضروات والفاكهة واللحوم والدواجن خلال الأشهرالثلاثة الأخيرة إلا أن الزيادة فى أسعارها منذ بداية عام 2010 بلغت 40%من المعدل السنوى للتضخم العام كما أن التضخم الأساسى للمركزى سجل 9.65% فى ديسمبر مقابل8.93% فى نوفمبر الماضى نتيجة ارتفاع بعض أسعار السلع الغذائية و25% من الزيادة فى الاسعار ترجع إلى السلع غير الغذائية الأخرى .

وأضاف البنك المركزى إن معدل نمو الناتج المحلى

الإجمالى بلغ 5.5% فى الربع الأول من العام الحالى مقابل 5.4% فى الربع الرابع من العام الماضى كما أدى الانخفاض الحاد فى الاستثمار الأجنبى بسبب الازمة المالية إلى انخفاض نسبتة فى الناتج الإجمالى وصاحب ذلك حالة من عدم التيقن من التحسن فى الاقتصاد العالمى مما قد يؤثر على الاقتصاد المحلى .

وأشار البنك إلى أن الضغوط التضخمية فى الاقتصاد المحلى محدودة، وأن لجنة السياسيات النقدية بالبنك تتابع مخاطر احتمالات انتقال الصدمات المتعلقة ببعض السلع الغذائية إلى سلع أخرى لتحقيق الاستقرار للأسعار.