70 مليار جنيه خسائر بالبورصة

مال وأعمال

الخميس, 27 يناير 2011 14:16
كتب - صلاح الدين عبدالله:


تلقت البورصة خلال تعاملات اليوم ضربة قاصمة وسط انهيار كامل للأسهم المتداولة، بسبب عمليات البيع العشوائية التي قادها المستثمرون الأفراد وأنهت جلسة نهاية الأسبوع علي تراجع حاد.

فشل قرار إيقاف التداول علي الأسهم الذي اتخذته البورصة في بداية التعاملات الصباحية أمس في الحد من نزيف الخسائر وكبح الضغوط البيعية للمستثمرين التي تواصلت بضراوة اليوم في أسوأ موجة هبوط .

أصيبت مؤشرات البورصة بانهيارات حادة وفقد ايجي اكس 30 نحو 664نقطة بنسبة 10.52%، ووصل إلي مستوي 5646 نقطة في التعاملات مخترقا نقاط الدعم الرئيسية للمؤشر.

اضطرت البورصة إلي وقف التعامل علي 111 سهما لمدة نصف ساعة بعد تجاوزها النسب المقررة 10% هبوطا .

وشهدت المؤشرات التي تقيس الأسهم الصغيرة والمتوسطة ضربة موجعة وواصلت بذلك الانخفاضات الحادة وتراجع ايجي اكس 70 وايجي اكس 100 بنسبة 15.42% و14.02% علي التوالي .

واصل الأجانب والمستثمرون الأفراد الضغوط البيعية محققين صافي بيع بنحو 53 مليون جنيه، وفشلت مشتريات المؤسسات والمصريين صافي شراء 99 مليون جنيه، وسط قيمة تداول تجاوزت المليار جنيه.

ساد اللون الاحمر شاشات التداول ولم يصعد سوي 3 أسهم فقط، وخسر نحو181 سهما من إجمالي 185 شركة مدرجة بالسوق .

وتراجعت القيمة السوقية للأسهم بنحو 35 مليار جنيه ليبلغ قيمة ما فقدته البورصة نحو 70 مليار جنيه في جلستين فقط.

كما اختفت طلبات الشراء من على نحو 19 سهما من بينها "الملتقي العربي"و"فوديكو"و"العامة لاستصلاح الأراضي" و "القاهرة للاستثمارات والتنمية" و "المصرية للدواجن" و النصر للأعمال المدنية" و "الإسكان للنقابات المهنية" و "بنك الاتحاد الوطني".

وشهدت جميع الأسهم القيادية تراجعات حادة وتصدرها سهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة" بانخفاض 11.61% ووصل إلى مستوى 26.42 جنيه .

وهبط سهم "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" بنحو 10.70% ليصل الى مستوى 227جنيهاً، وتراجعت أسهم "عز" بصورة حادة، حيث تراجع عز لحديد التسليح بنسبة 13% وعز الدخيلة بنسبة 15%.

كما خلت شركات السمسرة لليوم الثاني علي التوالي من المتعاملين الذين انسحبوا من قاعات التداول في الساعات الاولي من التعاملات، متجاهلين عمليات البيع والشراء.

علمت" بوابة الوفد" أن إجراءات مكثفة تتم بالبورصة لإيجاد حلول مناسبة لإنقاذها من الانهيار .

طالب خبراء ومحللون البورصة بإلغاء العمليات التي شهدها السوق في الجلسات الماضية.

أهم الاخبار