رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

النيجر دولة منتجة للنفط رسمياً

مال وأعمال

الاثنين, 28 نوفمبر 2011 18:16
النيجر دولة منتجة للنفط رسمياً
اوليلوا - ا ف ب:

أصبحت النيجر رسميا اليوم الإثنين دولة منتجة للنفط مع تدشين مصفاة اوليلوا التي تستثمرها الدولة وشركة صينية وستعالج إنتاجها المتواضع من النفط الخام المخصص في بادئ الأمر للاستهلاك النيجري.

ودشن الرئيس النيجري محمد يوسفو ورئيس الشركة الصينية الوطنية للنفط (حكومية) جيانج جيامين صباح اليوم الإثنين المصفاة التي تقع قرب زيندر، ثاني أكبر مدن البلاد، وازدانت بالوان علمي البلدين.
ووصف الرئيس النيجري هذا اليوم ب"اليوم العظيم" ورحب "بدخول النيجر عصر الانتاج

النفطي".
واضاف ان "النيجر التي تستورد النفط حتى الان، ستؤمن من الآن فصاعدا اكتفاءها الذاتي في مجال الاستهلاك الداخلي، حتى أنه سيكون في مقدورها تصدير النفط".
وإنتاج النفط الخام في النيجر الذي اعتبر لفترة طويلة غير ذي مردود، انطلق في نهاية سبتمبر في اغادم وهي منطقة صحراوية على تخوم تشاد وتتصل باوليلوا عبر انبوب نفط بطول 460 كلم.
وتتوقع النيجر انتاج 200 الف برميل في اليوم سيتم تخصيصها في بادىء الامر للاستهلاك الداخلي، وسيتم تصدير الباقي بواسطة الكاميرون بفضل انبوب نفط سيتم مده في السنتين المقبلتين ويمر عبر تشاد.
وتقدر احتياطات الذهب الاسود في النيجر، الدولة الفقيرة جدا في منطقة الساحل ولكنها بين اكبر منتجي اليورانيوم في العالم، ب480 مليون برميل.
ويمنح العقد 40% من الانتاج للنيجر و60% للشركة الصينية. وتم التوقيع عليه في 2008 من قبل نظام الرئيس محمد تانجا الذي اطاح به انقلاب في 2010.
وتندد منظمات محلية غير حكومية منذ سنوات ب"الغموض" الذي لف التوقيع على هذا العقد.

أهم الاخبار