الطاقة الدولية تتوقع انخفاض الطلب العالمى على النفط

مال وأعمال

الخميس, 10 نوفمبر 2011 17:21
الطاقة الدولية تتوقع انخفاض الطلب العالمى على النفط
باريس- ا ف ب:

أعادت وكالة الطاقة الدولية للشهر الثالث على التوالى النظر في توقعاتها ما دل على تراجع الطلب العالمى على النفط لعامى 2011 و2012 بسبب الأزمة، وذلك فى تقريرها الشهري الذي نشر اليوم الخميس.

وقالت الوكالة في هذا التقرير "بسبب الغموض الاقتصادي المتواصل وأسعار النفط التي تبقى مرتفعة، أعدنا النظر في توقعاتنا بشأن الطلب العالمي على النفط ما دل على تراجعه مقارنة بالشهر الماضي.
واعتبرت الوكالة أن الاستهلاك النفطي سيكون أدنى بواقع 70 ألف برميل في اليوم مقارنة بالتوقعات السابقة لعام 2011، وأدنى بواقع 20 ألف برميل في اليوم مما هو متوقع للعام المقبل.
وبالتالي، فإن الطلب سيبلغ 89,2 مليون برميل في اليوم في 2011 )1,0% مقارنة ب2010) و90,5 مليون برميل في اليوم العام المقبل (+1,5% مقارنة ب2011).
وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب هذا العام تاثر بطلب اقل مما هو متوقع في الفصل الثالث في الولايات المتحدة والصين واليابان وهو ما لم يتم تعويضه إلا جزئيا باستهلاك اكبر في كوريا الجنوبية والهند والبرازيل.
والطلب مستقر في اوروبا وسيرتفع في اليابان في الأشهر المقبلة.
وبالتفصيل، تتوقع الوكالة استهلاكا اقل مما هو متوقع هذا العام بشكل طفيف في الدول الغنية الأعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التي تشكل الوكالة ذراعها في مجال الطاقة، لكن أكثر بقليل مما هو متوقع العام المقبل.
وسيكون استهلاك الدول الأعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية اعلى بقليل مما هو متوقع هذه السنة والسنة المقبلة بفضل الهند وأميركا اللاتينية اللتين عوضتا للتو حركة

طلب اقل مما هو متوقع في الصين.
من جهتها، ابقت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) على توقعاتها لجهة الطلب على النفط الخام لعامي 2011 و2012 من دون تغيير، مشددة على ان الصعوبات الاقتصادية في اوروبا واميركا الشمالية تزيد الغموض، بحسب التقرير الشهري للمنظمة الذي نشر الاربعاء.
ومنظمة اوبك التي تضخ حوالى 40% من النفط الخام العالمي، تبقي توقعاتها على الطلب الخام لعام 2011 عند 87,81 مليون برميل في اليوم، اي 0,88 مليون برميل في اليوم اكثر من 2010.
وبالنسبة الى 2012، تراهن أوبك مع ذلك على طلب يبلغ 89,01 مليون برميل في اليوم، وهو رقم لم يتغير منذ تقريرها الأخير.
وبحسب وكالة الطاقة الدولية، فان العرض العالمي من النفط ارتفع بواقع 1,0 مليون برميل في اليوم في اكتوبر وخصوصا بفضل الدول غير الأعضاء في اوبك. والإنتاج الآتي من الدول الأعضاء يزداد بشكل طفيف بفضل ليبيا والمملكة العربية السعودية وأنغولا التي تعوض جزئيا تراجعا في الإنتاج لدى الدول الأعضاء الأخرى.

أهم الاخبار