مناقصة لإنشاء محطات كهرباء نووية خلال أسبوعين

مال وأعمال

الأحد, 16 يناير 2011 15:45
خاص - بوابة الوفد:


أعلن وزير الكهرباء والطاقة اليوم الأحد إن مصر ستطرح مناقصة لمحطات كهرباء نووية في غضون أسبوعين من الآن، وأن الشركات المنافسة ستحصل على مهلة ستة أشهر لتقديم عروضها.

ويطمح أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان الى التحول من الاعتماد على النفط والغاز في إنتاج الطاقة الى مصادر أخرى.. وأعلنت القاهرة في وقت سابق عن عزمها بناء أربع محطات نووية بحلول عام 2025 على أن يبدأ تشغيل أولاها في 2019.

وفي مقابلة له مع وكالة رويترز للأنباء من أبو ظبي، قال الوزير حسن

يونس إن شركات من مختلف أنحاء العالم أبدت اهتماما بالمناقصة ومن بينها شركات من فرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان.

ويأمل المسئولون أن يضيف البرنامج النووي الجديد ما يصل الى أربعة آلاف ميجاوات بحلول عام 2025.

وأوضح يونس أن إعلان العرض الفائز سيكون بنهاية يوليو أو مطلع أغسطس 2012.

ودعت الوزارة عدة شركات لتقديم المشورة بشأن المشروع مثل أريفا الفرنسية لصناعة المفاعلات النووية وألستوم الهندسية ووستنجهاوس الكتريك وهي وحدة أمريكية

لتوشيبا اليابانية.

كانت مصر وقعت في 2009 عقدا استشاريا مع "وورلي بارسونز" الاسترالية.

واستبعد يونس أن يثير المشروع توترات سياسية نظرا لأن البرنامج النووي المصري سلمي، موضحًا أنه لا توجد نية لتخصيب اليورانيوم محليا.

وتبلغ القدرة الحالية لشبكة الكهرباء المصرية 23 ألفا و500 ميجاوات، وعانت البلاد من انقطاعات كهرباء متكررة الصيف الماضي مع عجز الشبكة عن مواكبة طلب متنام.

وتقول مصر إنها تعتزم زيادة طاقة توليد الكهرباء 58 ألف ميجاوات بحلول عام 2027.

وقال يونس إن معدل نمو الطلب على الكهرباء في ساعات الذروة بلغ 11.2 بالمائة عن الصيف السابق لكنه لا يتوقع أي انقطاعات هذا الصيف نظرا لزيادة طاقة توليد الكهرباء ستة بالمائة بما يعادل 1500 ميجاوات.

أهم الاخبار