رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إطلاق أول مؤشر إسلامي بالبورصة

مال وأعمال

السبت, 15 يناير 2011 14:02
كتب - صلاح الدين عبدالله:


أعلنت شركة النعيم القابضة عن إطلاق أول مؤشر إسلامي بالبورصة المصرية، وذلك لقياس أداء الشركات المتماشية مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية. قالت شركة النعيم إن الأزمة المالية وماتردد حول جدوى المنتجات الإسلامية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في أوروبا، ومنطقة الشرق الأوسط والشرق الأقصى, دفع الشركة إلي أن يكون مؤشراً يقيس أداء الشركات التي تتماشى مع ضوابط الاستثمار المتوافقة مع أحكام الشريعة، ويكون أيضا من خلال شركة متواجدة في منطقة الشرق الأوسط وخاصة مصر، فكان إنشاء مؤشر" NISE 25" (NAEEM ISLAMIC EGYPT INDEX).

قال د.ناصر المهوس رئيس مجلس إدارة النعيم

القابضة إنه تم اختيار السوق المصري لأنه يضم شركات كبيرة مقارنة ببقية الأسواق العربية فضلا عن الاهتمام الأجنبي بهذا السوق.

أوضح أنه بين شروط إدراج أسهم الشركات في هذا المؤشر ألا تكون القروض الحاصلة عليها الشركة لا تتخطى 33% من إجمالي قيمة الأصول, ولا تتعدى الفوائد البنكية 5% من الأرباح, وأن يكون الحد الادنى لرأس المال السوقي للشركة 300 مليون جنيه, والحد الأدنى لمتوسط قيمة التداول اليومي خلال ثلاثة أشهر 500 ألف جنيه, والحد

الادنى للتداول الحر 15% من عدد الأسهم.

أشار إلى أن الشركات التي سيتم استبعادها من المؤشر هي التي تقتصر حيازة ملكية أسهمها على المصريين فقط, والمحققة لخسائر لمدة 3 سنوات متتالية, وكذلك ذات الملكية المزدوجة التي تصل الى 30% أو أكثر.

ويستخدم مؤشر " NISE 25" طريقة حساب رأس المال المرجح "Free Float Market Capitalization Method" والمعدلة بنسبة التداول الحر وهي من أكثر الطرق شيوعا لحساب المؤشرات بصفة عامة.

ويتكون مؤشر النعيم الإسلامي " NISE 25" من أكبر خمس وعشرين شركة من حيث القيمة السوقية بشرط توافقها مع المعيارين الكمي والكيفي المعدة من قبل لجنة الشريعة ولجنة الإشراف على المؤشر. حيث يضم نطاق المؤشر جميع الشركات المقيدة بالبورصة المصرية والتي يتطابق نشاطها وأداؤها المالي مع تلك المعايير.

أهم الاخبار